الاخبار العاجلة
محاضرة عن الموازنة العامة والأمن الاجتماعي في كلية الدفاع

محاضرة عن الموازنة العامة والأمن الاجتماعي في كلية الدفاع

ألقى وزير تطوير القطاع العام ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الأسبق الأستاذ الدكتور محمد عدينات اليوم الثلاثاء، محاضرة بعنوان "الموازنة العامة للحكومة واقتصاديات الأمن الاجتماعي" للدارسين في دورة الدفاع الوطني 20 بحضور آمر الكلية العميد الركن عزام الرواحنة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية.

وقال الدكتور عدينات: "إن الموازنة العامة هي خطة مستقبلية لسنه قادمة وتعكس التوجه الحكومي من خلالها، وأن الأمن الاجتماعي هو احدى وظائف الحكومة وعليها أن تحققه فهناك بند في الموازنة العامة اسمه الحماية الاجتماعية".

وأشار الدكتور عدينات إلى أن التنمية الاقتصادية اهتمت بجانب الأمن الاجتماعي أو الحماية الاجتماعية لذا فإنها تفرق بين النمو والتنمية، فالنمو زيادة في الناتج المحلي الإجمالي، والتنمية هي أن تعم مكاسب التنمية على كافة فئات المجتمع بحيث يستفيد كامل المجتمع من التنمية الاقتصادية وبالتالي يتم تحقيق الحماية الاجتماعية.

واستعرض الدكتور عدينات الكيفية التي يتم من خلالها دراسة وتحليل جوانب الموازنة العامة المختلفة، إضافة إلى النفقات الرأسمالية للحكومة المركزية وخلاصة التصنيف الوظيفي للنفقات العامة حسب الأقسام الوظيفية للسنوات 2020-2024، موضحاً أبرز المراحل التي تمر بها عملية اعداد الموازنة العامة للدولة والتقسيمات الزمنية.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على أسئلة واستفسارات الدراسين في الكلية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).