الاخبار العاجلة
حجز 11 رخصة منذ تفعيل نظام النقاط المرورية

حجز 11 رخصة منذ تفعيل نظام النقاط المرورية

بلغ عدد الرخص المحجوزة من مكرري المخالفات منذ تفعيل نظام النقاط المرورية 11 رخصة، وفق ما أعلن مدير إدارة السير المركزية في مديرية الأمن العام العميد فراس الدويري، اليوم الاثنين.

وتحدث الدويري لبرنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم، عن المباشرة بالعمل بنظام النقاط المرورية في 2 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مشيرا إلى "الالتزام بتنفيذ استراتيجية المرور ويجب أن يلمس أثرها المواطن الأردني".

وقال إن مديرية الأمن العام "منشغلة بالهم المروري حتى نضع الخطط التي تهدف إلى الحد من الحوادث المرورية والإصابات لأن الإنسان محور الاهتمام".

وعرّف نظام النقاط المرورية، النقطة المرورية، بأنها درجة توضع في السجل إذا ارتكب السائق إحدى مخالفات السير المشار إليها في المادة الخامسة من النظام.

وبين الدويري أن نظام النقاط المرورية موجود منذ عام 2018 وتم تفعيله وتحديثه عام 2022، ويشمل 31 مخالفة "تشكل خطرا على حياة الإنسان"، لافتا إلى أن "هذه المخالفات بمجملها الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات البالغة والجسيمة".

وتابع: أبرز هذه المخالفات تجاوز الإشارة الحمراء (6 نقاط) وقيادة المركبات تحت تأثير الكحول والمؤثرات العقلية (6 نقاط)، وقيادة مركبة تحمل مواد خطرة أو قابلة للانفجار (6 نقاط)، وقيادة المركبة دون لوحات أرقام أمامية وخلفية (6 نقاط)، وقيادة المركبة عكس اتجاه السير، واتخاذ السائق لمسرب خاطئ.

وأوضح الدويري أن "كل مخالفة يشكل لها عدد من النقاط"، وكل مخالفة "يرصد لها عدد من النقاط"، علما أن "رقيب السير عند مخالفة الشخص، يبلغه أن هذه المخالفة جسيمة".

وأكد أنه "لا يترتب على النقاط غرامة مالية، وهي عقوبة بدون دفع وفي مجموعها العام تشكل ردع وصنفت لأربعة تصنيفات".

وشرح أن "من يحصل مجموع نقاط من 16-19 يتم حجز رخصته 60 يوما، ومن يحصل مجموع نقاط 20-23 يتم حجز رخصته 90 يوما، ومن يحصل مجموع نقاط 24-27 يتم حجز رخصته 120 يوما، وأعلى من ذلك يتم حجز رخصته 180 يوما".

وبحسب الدويري، فإن "السائق الذي وصل مجموع نقاطه إلى 16 نقطة له الحق أن يحضر دورة تدريبية في واحدة من مديريات الشرطة ذات الاختصاص أو القرب المكاني له وهي مجانية وعلى حساب مديرية الأمن العام ينفذها المعهد المروري الأردني يقدموا له دورة تدريبية".

وقال في هذا الصدد: "عند أخذ الدورة تنخفض 8 نقاط".

وذكر الدويري أنه "عند المخالفة، على الشخص أن يدفع المخالفة وتضاف له النقاط وتكون المخالفة على رخصة السائق وليست على لوحة السيارة".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).