الاخبار العاجلة
تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الثلاثاء

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الثلاثاء

قال موقع طقس العرب إن خرائط التنبؤات الجوية تُشير إلى أن المملكة ستتأثر بمشيئة الله يوم الثلاثاء بمُنخفض جوي في طبقات الجو كافة سيتخذ من غرب لبنان مركزاً سطحياً له، و مُرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، يجلب هطولات مطرية للعديد من المناطق بإذن الله وسط انخفاض ملموس على درجات الحرارة. 

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الثلاثاء، وتُصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، و يكون الطقس مائلاً للبرودة و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم، و تهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال و وسط المملكة، تمتد تدريجياً أثناء النهار لأجزاء من جنوب المملكة وخاصةً مُرتفعات الكرك و الطفيلة و لاحقاً نحو أجزاء من البادية الشمالية والشرقية، و تكون الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات من البَرَد، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية، مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

وبحسب المعطيات التحليلة في "طقس العرب" يُتوقع أن تبقى المملكة يوم الأربعاء، تحت تأثير تيارات غربية رطبة، تندفع إلى المنطقة خلف هذا المنخفض الجوي، و بالتالي تبقى الأجواء مائلة للبُرودة و غائمة جزئياً مع احتمالية لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في بعض المناطق و تكون متركزة في أجزاء من شمال و وسط المملكة.

 ويستمر الطقس ليل الأربعاء/الخميس بارداً نسبياً و تتراجع فُرص الأمطار في أغلب المناطق، كما و يستمر عُبور سحب مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض في العديد من المُرتفعات الجبلية، بحيث يتشكل الضباب في بعض المناطق.

وهنا يجدر الانتباه من بعض الظواهر الجوية و التي ستؤثر على نمط الحياة اليومية خلال مدة تأثير المنخفض الجوي ومنها: 

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق الجبال سيما العالية نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض. 

الانتباه من خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة خاصةً ساعات صباح يوم الثلاثاء. 

الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة خاصةً ساعات الليل و الصباح الباكر.
 خطر ارتفاع كثافة الغبار في المناطق الصحراوية نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الغبار و رُبما بعض العواصف الغبارية.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).