الاخبار العاجلة
توقيع رسمي اليوم لاتفاقية الماء مقابل الكهرباء

توقيع رسمي اليوم لاتفاقية الماء مقابل الكهرباء

قالت صحيفة غلوبس الإسرائيلية، إنه من المقرر أن توقع إسرائيل والأردن والإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم اليوم لتسريع تنفيذ مشروع يتعلق بالمياه مقابل الكهرباء والذي تم الاتفاق عليه قبل عام بالضبط، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 (COP27) في شرم الشيخ بمصر.

وسيمثل الأردن وزير المياه والري محمد النجار، والإمارات وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم المهيري، فيما سيمثل "إسرائيل" وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج.

وذكرت الصحيفة، أن المذكرة الجديدة تنص على تسريع خطوات تنفيذ المراحل المختلفة للمشروع وبناء حقل ضخم للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية وإنشاء محطة تحلية على الساحل الفلسطيني المحتل.

وتنص المذكرة على أن “إسرائيل” والأردن يتعهدان بتقديم حلول لجميع القضايا قيد الدراسة وعمليات التخطيط، والترويج لأنشطة اللجان المشتركة التي من المفترض أن تراقب وتدير المشروع المشترك وتعرض خلال عام في مؤتمر بالإمارات مدى التقدم في المشروع.

ونشرت وزارة المياه والري، أواخر العام الماضي، صورة عن الوثيقة التي تم التوقيع عليها في دبي، بين حكومات الامارات العربية المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية و"إسرائيل" بحضور مستشار الرئيس الامريكي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الامارات العربية للتغير المناخي الدكتور سلطان بن احمد الجابر .

وقالت الوزارة في بيان ان مضمون الوثيقة هو اعلان نوايا بين الدول الثلاث لدراسة جدوى اقامة مشروع لانتاج الطاقة المتجددة في الاردن تنفذه شركة اماراتية ومشروع لتحلية المياه لتزويد الاردن بمئتي مليون متر مكعب من البحر الابيض المتوسط.

وبموجب البند (الخامس ) فأن الوثيقة هي اعلان نوايا فقط لايترتب عليه او يؤثر على اي التزامات او حقوق قانونية على الاطراف الموقعة بموجب القانون الدولي.

واوضح البيان انه بموجب الوثيقة تنوي الاطراف الثلاث القيام باستكشاف الجدوى لكلا المشروعين خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل.

ونصت الوثيقة في البند الاول منها على ان كلا المشروعين مشروطان ببعضهما بمعنى انه لن ينفذ اي مشروع دون تنفيذ الأخر .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).