الاخبار العاجلة
أبرز الأحداث الأمنية في الأردن خلال أسبوع (تفاصيل)

أبرز الأحداث الأمنية في الأردن خلال أسبوع (تفاصيل)

شهد الأردن العديد من الأحداث والجرائم التي انتهت بوفيات وإصابات بشرية وخسائر مادية، فيما تنوعت الأحداث الأمنية بين حوادث السير والدهس ومداهمات أوكار المخدرات ومحاولات التسلل والحرائق والاحتيال والانتحال بالإضافة إلى السرقة.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية خلال الأسبوع الأخير:

حوادث سير

توفي شخص وأُصيب آخرون، إثر حادث انقلاب شاحنة محملة بالذرة على طريق السخنة – دوقرة في محافظة الزرقاء، اليوم الأربعاء.

وبحسب شهود عيان، فإن انقلاب الشاحنة أدى إلى وفاة السائق، وإصابة أطفاله الذين كانوا برفقته، إضافة إلى إصابة طفلين كانا خارج الطريق وانقلبت عليهما الشاحنة، فيما يتلقيان العلاج في العناية الحثيثة.

وتوفي شخص وأصيب اثنان آخران، إثر حادث تصادم وقع بين 3 مركبات ما بعد دوار البقعة في منطقة عين الباشا باتجاه إربد الليلة الماضية، وفق إدارة السير.

وبين التقرير المروري عبر إذاعة الأمن العام الثلاثاء، أن السبب الرئيس لوقوع الحادث هو تغيير المسرب بشكل مفاجئ من قبل احدى المركبات، حيث تم نقل الإصابات إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

كما توفي شاب مساء الاثنين، إثر حادث سير في لواء البادية الشمالية بمحافظة المفرق، وفق مصدر طبي.

وكذلك توفيت سيدة تبلغ من العمر 40 عاما جراء دهسها من قبل مركبة تابعة لبلدية عين الباشا، الاثنين.

وفي حادثة أخرى، أصيب 5 أشخاص بحادث تدهور مركبة خصوصي عند منطقة السلطاني باتجاه عمان على الطريق الصحراوي فجر الاثنين.

وتوفي شاب وأصيب آخر، إثر حادث سير مروع لمركبة اصطدمت بعامود كهرباء وانشطرت إلى نصفين، قرب إدارة الشرطة النسائية باتجاه عبدون قبل تاج مول، غرب العاصمة عمان، ليل الجمعة/ السبت.

وتم إسعاف المصاب إلى المستشفى وحالته العامة بليغة، فيما تم نقل الوفاة إلى مركز الطب الشرعي، وفتح تحقيق بالحادثة.

كما توفي طفل يبلغ من العمر 5 سنوات بعد تعرضه لحادث دهس في المزار الجنوبي بمحافظة الكرك.

وفي حادثة أخرى، توفي الشاب محمد زايد الخليفات، جراء حادث سير على طريق البحر الميت صباح الخميس، وأصيب 3 آخرون.

وقال مصدر لصحية "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن من بين المصابين شقيقة الشاب المتوفى، مضيفا أن إصابتها خطيرة، وأنه من المقرر أن يكون اليوم (الخميس) زفافها.

محاولات تسلل

نفذت المنطقة العسكرية الجنوبية اليوم الأربعاء، عملية نوعية ضمن منطقة المسؤولية، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل مجموعة من الأشخاص.

وقال مصدر عسكري إن قوات حرس الحدود رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة تسلل مجموعة من الأشخاص لإحدى الدول المجاورة، حيث تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، ما أدى إلى مقتل أحد الأشخاص وإصابة آخر وإلقاء القبض على 10 آخرين، وتم تحويلهم إلى الجهات المختصة".

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي محاولات تسلل أو تهريب؛ حمايةً لحدود الوطن، ومنع كل من تسول له نفسه العبث بأمنه واستقراره.

مخدرات

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّه استكمالا للحملات الأمنية التي تنفذها قوات أمنية في لواء الرويشد، فقد جرت اليوم مداهمة ثلاثة منازل بعد ورود معلومات عن وجود مطلوبين ومشبوهين بقضايا الاتجار وترويج المخدرات.

وأكّد الناطق الإعلامي أنّ المداهمات أفضت لإلقاء القبض على ثلاثة أشخاص من مروجي المخدرات، وضُبط داخل المنازل بعد تفتيشها خمسة كفوف من مادة الحشيش، إضافة إلى 2000 حبة مخدرة، وكميات من مادة الكريستال والحشيش المُعدة للبيع.

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الاثنين، إنّ قوة أمنية من إدارة مكافحة المخدرات ألقت القبض على تاجري مخدرات في محافظة إربد بعد جمع المعلومات عنهم والتأكد من حيازتهم كمية كبيرة من الحبوب المخدرة وتحديد مكان وجودهم.

وضبط بحوزتهم بعد القبض عليهم 40 ألف حبة مخدرة وتمت إحالتهم لمدعي عام محكمه أمن الدولة.

وفي قضية أخرى، ألقي القبض في مدينة إربد على مروج للمخدرات استخدم منزله لممارسة نشاطه الجرمي، وضُبط داخل المنزل 4 كفوف من مادة الحشيش و4 آلاف حبة مخدرة وكيلو كريستال.

كما أُصيب أحد ضباط إدارة مكافحة المخدرات وأحد تجار المخدرات أثناء اشتباك مسلح بمداهمة في لواء الرمثا التابع لمحافظة إربد، بحسب بيان صادر عن مديرية الأمن العام مساء الأحد.

ووفق البيان، ضبطت كوادر إدارة مكافحة المخدرات كميات من المواد المخدرة.

وفي قضية أخرى، قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام الأحد، إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات ومن خلال حملاتهم وتحقيقاتهم المتواصلة لملاحقة تجار الموت ألقوا القبض على تاجرَين للمخدرات في العاصمة ولواء الرصيفة.

ففي العاصمة قام فريق تحقيقي خاص بمتابعة معلومات عن أحد تجار المخدرات وقيامه بحيازة وترويج المواد المخدرة، ليتم بعد التأكد من تلك المعلومات مداهمته وإلقاء القبض عليه وضُبط بحوزته 55 كفاً من مادة الحشيش المخدرة.

وتابع الناطق الإعلامي أنّه في لواء الرصيفة أُلقي القبض على تاجر للمواد المخدرة بعد أن ثبت قيامه بحيازة وتوزيع المواد المخدرة على مروجين من أجل بيعها في عدة مناطق في محافظة الزرقاء والعاصمة وبعد تفتيش منزله عثر داخله على 11 كفاً من مادة الحشيش المخدرة وكمية من الحبوب المخدرة. وستتم إحالة القضيتين لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام السبت، إنّه بعد جمع المعلومات عن أحد تجار المخدرات في مدينة العقبة، والتأكد من حيازته لكميات كبيرة من المواد المخدرة داخل منزله، فقد تحركت على الفور قوة لمداهمته وإلقاء القبض عليه.

وأكّد الناطق الإعلامي، أنّ المداهمة أفضت لإلقاء القبض على تاجر المخدرات وشخص آخر كان برفقته وبتفتيش المنزل عثر داخله على 24 ألف حبة مخدرة و29 كف حشيش وسلاحين ناريين واصطحبا للتحقيق. 

حرائق

أخمدت كوادر الدفاع المدني، اليوم الأربعاء، حريقا كبيرا في مجمع النقابات المهنية في إربد دون وقوع إصابات.

وتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق الذي تسبب بالعديد من الأضرار المادية، حيث تشير الدلائل الأولية إلى أن السبب هو حدوث تماس كهربائي.

وفي حادثة أخرى، قال مصدر أمني، ليل الأحد/ الاثنين، إن شخصا ونجله أصيبا بحروق في منطقة ضاحية الأمير حسن بالعاصمة عمّان.

وأضاف المصدر، أن سبب الحريق هو قيام الأب بالشواء بالقرب من جالون من مادة الكاز، ما أدى إلى اشتعال النار فيهما.

احتيال

ضبطت كوادر البحث الجنائي مليون دولار مزيفة، كانت بحوزة 3 أشخاص في لواء الرمثا التابع لمحافظة إربد.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ معلومات وردت للعاملين في إدارة البحث الجنائي عن امتلاك مجموعة من الأشخاص لكميات كبيرة من العملة المزيفة ونيّتهم ترويجها في الأسواق وبين المواطنين.

وأكّد الناطق الإعلامي أنّ فريقاً تحقيقياً خاصاً تولى متابعة تلك المعلومات، إذ تمكن الفريق من التأكد منها ومكان إخفائها وجرت مداهمته، وأُلقي القبض على ثلاثة أشخاص، وبتفتيش المكان عثر على ما يزيد على مليون دولار مزيفة، وبوشرت التحقيقات تمهيداً لإحالتهم للقضاء.

انتحال

ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على شخص انتحل شخصية رجل أمن وقائي في محافظة إربد.

ووفق ما ذكر مصدر أمني الأحد، فإن قسم بحث جنائي إربد ألقى القبض على شخص انتحل شخصية رجال الأمن الوقائي، حيث ضُبط بحوزته بطاقة أحوال مدنية مزورة وجهاز لاسلكي.

سرقة

تمكنت مرتبات البحث الجنائي العاملة في محافظة إربد وبعد التحقيق في سرقة محلين تجاريين في مدينة إربد وجرى تداول فيديو أظهر إحدى تلك السرقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من تحديد هوية خمسة أشخاص اشتبه بهم بارتكاب السرقتين.

وأُلقي القبض عليهم جميعاً، واعترفوا بالتحقيق معهم بارتكاب السرقات، وضُبط بحوزتهم مبلغ 1500 دينار وجزء من المسروقات وستتم إحالتهم للقضاء بعد إنهاء التحقيق معهم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).