الاخبار العاجلة
المجالي: تحسن المؤشرات التشغيلية للملكية

المجالي: تحسن المؤشرات التشغيلية للملكية

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية المهندس سامر المجالي، ارتفاع أعداد المسافرين بواقع 128 بالمئة لغاية نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وقال المجالي في بيان صدر عن الشركة عقب مصادقة مجلس إدارتها برئاسة المهندس سعيد دروزة على النتائج المالية للشركة، إن أسعار الوقود ارتفعت بنسبة كبيرة منذ بداية العام الحالي، الأمر الذي رتبَ تحدياً جديداً على الشركة؛ إذ تشكل هذه الكلفة نحو 40 بالمئة من إجمالي الكلف التشغيلية المتعددة التي تتحملها الملكية الأردنية.

وأوضح أن ذلك أثر على النتائج المالية للشركة بالرغم من التحسن الكبير بكافة المؤشرات التشغيلية، حيث ارتفعت أعداد المسافرين الذين نقلتهم طائرات الشركة في الفترة المذكورة بنسبة 128 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وبحسب المجالي، نقل أسطول الملكية الأردنية 2.3 مليون مسافر مقابل 992 ألف مسافر في فترة المقارنة، وهو ما أدى إلى زيادة معدل امتلاء الطائرات بنسبة 16 بالمئة ليصبح 76 بالمئة.

وعلى صعيد الشحن الجوي، أوضح المجالي أن هذا القطاع يشهد نتائج تشغيلية ومالية إيجابية، لافتا إلى أن إيرادات الشحن خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، ارتفعت بمقدار 21 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، حيث زادت كميات الشحن بنسبة 29 بالمئة لفترة المقارنة.

وبحسب النتائج المالية التي نشرتها الشركة اليوم، ارتفعت الإيرادات التشغيلية لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بواقع 87 بالمئة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي.

وأظهرت النتائج أن الإيرادات التشغيلية بلغت 452 مليون دينار مقارنة بنحو 242 مليون دينار لنفس فترة المقارنة من العام الماضي.

كما زادت التكاليف التشغيلية لهذه الفترة إلى 468 مليون دينار مقارنة بنحو 251 مليون دينار للعام 2021، فيما سُجلت خسارة صافية بلغت 71 مليون دينار مقارنة مع 54 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت الخسارة بمبلغ 17 مليون دينار جراء زيادة أسعار الوقود التي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2022، حيثُ تكبدت الملكية الأردنية فروقات أسعار وقود للفترة المذكورة بقيمة 81 مليون دينار بسبب ارتفاع متوسط أسعار الوقود بما نسبته 82 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).