الاخبار العاجلة
حادث الزرقاء يدق ناقوس الخطر.. هل حافلات الطلبة آمنة؟

حادث الزرقاء يدق ناقوس الخطر.. هل حافلات الطلبة آمنة؟

فُجع الأردنيون اليوم بوفاة طالبين وإصابة 34 آخرين إثر حادث تدهور وانقلاب حافلة لإحدى الجامعات الخاصة في الزرقاء، في مأساة تتكرر بوسائط النقل الخاصة بالطلبة، سوأ في الجامعات أو المدارس .

حادث الزرقاء اليوم يفتح الباب على مصرعيه للبحث عن مدى جاهزية حافلات ووسائط النقل الخاصة بالمؤسسات التعليمية أو كفاءة واحتراف سائقيها ومدى التزامهم بالأنظمة وقواعد المرور.

حوادث حافلات النقل المخصصة للطلبة تثير المجتمع بين الحين والآخر ويتفاعل معها بسبب ما تتركه من مآسٍ وأوجاع لذوي الطلبة رغم المناشدات بضرورة ضبط هذا القطاع وسلوك العاملين فيه وإجراء رقابة مشددة على كافة الحافلات المستخدمة .

مديرة إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم، الدكتور نوال أبو ردن، أكدت في تصريحات لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن جميع الاجراءات المتعلقة بحافلات نقل الطلبة من مدارس القطاع الخاص تتم من خلال ادارة الترخيص في مديرية الامن العام وهي الجهة المخولة بالكشف على هذه الحافلات.

وبينت أبو ردن ان دور مديرية التعليم الخاص ينحصر في متابعة شكاوي أولياء الامور بخصوص الحافلات ويتم تحويلها إلى مديرية الأمن العام لعمل المقتضى القانوني .

واشارت أبو ردن الى أن الوزارة تنوي قريبا التعميم على كافة المدارس الخاصة بأهمية الكشف الحسي على الحافلات العاملة لديها والتأكد من سلامتها خلال  فصل الشتاء.

ويشير خبير في مجال نقل ومتابعة قسم الحركة لحافلات الطلبة، إلى أنه من أهم الخطوات التي يمكن أن تؤمن سلامة الطلبة هو صيانة الحافلات بشكل دوري تفاديا لوقوع حوادث لا قدر الله، إضافة إلى وضع برنامج واضح وسهل وغير مرهق لجولات الباصات، بحيث يكون نقل الطلبة عملية مريحة.

واشار الى اهمية أن يكون لكل حافلة جولة واحدة؛ لأن زيادة عدد الجولات يسبب توترا للسائق لأنه ملزم بالوصول بوقت محدد.

وكانت مطالبات سابقة نشرت في وسائل الاعلام أكدت أهمية التركيز والتدقيق في اختيار سائقي باصات المدارس والجامعات واخضاعهم الى فحوصات تؤكد على خلوهم من اي امراض لضمان ان تكون اروح الطلبة في أمان وسلامة.

المواطن فريد الزعبي، بعث باقتراح لـ"اخبار الاردن" قال فيه: "انا اعمل في جهة حكومية في دولة عربية، ولي العديد من الاختصاصات من بينها مطابقة خدمات الافراد، اي التاكد من كفاءة الشخص في مزاولة مهنته، وقد تم بالتنسيق مع الجهات المختصة إصدار برنامج مطابقة خاص لسائقي الحافلات المدرسية".

واضاف الزعبي ان هذا البرنامج يتضمن اشتراطات ومتطلبات لمزاولة هذه المهنة، وهناك تدريب واختبار عملي ونظري لمن يرغب بمزاولة هذه الحرفة، وبعد اجتياز السائق للاختبار يتم منحه شهادة تفيد بانه مؤهل لقيادة الحافلة المدرسية، وكذلك الحال بالنسبة للموظفة المرافقة للباص، مطالباً بتطبيق هذا الاقتراح في الاردن على عدد من المؤسسات وخاصة التعليمية .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).