الاخبار العاجلة
الأردنيون يترقبون تشكيلة الأعيان.. وهذا موعد إعلانها

الأردنيون يترقبون تشكيلة الأعيان.. وهذا موعد إعلانها

يترقب الشارع الأردني والطبقة السياسية بفارغ الصبر إعلان تشكيلة مجلس الأعيان (الغرفة التشريعية الأعلى في مجلس الأمة الأردني) برئاسة فيصل عاكف الفايز.

وعملت صحيفة "أخبار الأردن الإلكترونية" أن موعد الإعلان عن تشكيلة مجلس الأعيان برئاسة الفايز سيكون مباشرة بعد الإعلان عن التعديل الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، والذي من المتوقع أن يظهر للعلن خلال الأيام القليلة القادمة.

وقالت مصادر لـ "أخبار الأردن" إنه من المتوقع أن لا تتجاوز نسبة تغيير الأسماء الحالية في المجلس الـ 50%.

وكانت قد صدرت إرادة ملكية سامية بتعيين فيصل الفايز رئيسا لمجلس الأعيان، اعتبارا من تاريخ 27/9/2022م.

ويتألف مجلس الأعيان بما فيه الرئيس من عدد لا يتجاوز نصف عدد مجلس النواب.

ويشترط في عضو مجلس الأعيان أن يكون قد أتم أربعين سنة شمسية من عمره وأن يكون من إحدى الطبقات الآتية: رؤساء الوزراء والوزراء الحاليون والسابقون، ومن أشغل سابقاً مناصب السفراء والوزراء المفوضين ورؤساء مجلس النواب، ورؤساء وقضاة محكمة التمييز، ومحاكم الإستئناف النظامية، والشرعية، والضباط المتقاعدون من رتبة أمير لواء فصاعداً، والنواب السابقون الذين انتخبوا للنيابة مرتين فأكثر، ومن ماثل هؤلاء الشخصيات الحائزين على ثقة الشعب واعتماده بأعمالهم وخدماتهم للأمة والوطن . 

وتكون مدة العضوية في مجلس الأعيان أربع سنوات ويتجدد تعيين الأعضاء كل أربع سنوات ويجوز إعادة تعيين من إنتهت مدته منهم، إلا أن مدة رئيس المجلس سنتان ويجوز إعادة تعيينه.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).