الاخبار العاجلة
الحسين عن تعويض المواطن بعد تصفية شركات تأمين: أبيش

الحسين عن تعويض المواطن بعد تصفية شركات تأمين: "أبيش"

أكد المدير السابق للاتحاد الأردني لشركات التأمين ماهر الحسين، تصفية 4 شركات تأمين بشكل رئيسي.

وأضاف الحسين، في حديثه لبرنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، أمس الاثنين، أن "هذه الشركات تم إعلان قرار تصفيتها، ونشر قرار التصفية في الجريدة الرسمية، ولم يستلم أي أحد تعويضات".

وأوضح أن هناك "شركتين تم إيقافهما منذ سنة و4 أشهر عن إصدار بوالص التأمين، سواء الإلزامي أو التأمينات العامة".

وأشار إلى أن مسألة إفلاس شركة التأمين صعبة جدا، وتأخذ وقتا كبيرا، مشيرا إلى أن موجودات الشركة بالكاد تكفي مصاريفه الإدارية والقانونية.

وأكد أن هناك 100-200 ألف شخص مرتبطون بشكل مباشر أو غير مباشر بقرار إفلاس شركة التأمين.

وبين الحسين أن معيار قدرة شركة التأمين بالوفاء بالتزاماتها من عدمها هو ما يسمى بمعيار هامش الملاءة، وهو 150% من التزاماتها مقابل تعويضاتها.

وأشار إلى وجود شركات تأمين هامش الملاءة لديها أقل من 150%، وهناك أقل من 100%.

وتابع: "إذا أراد البنك المركزي أن يطبق هامش الملاءة بموضوعيته رقم الشركات سيزيد".

وقال المدير السابق للاتحاد الأردني لشركات التأمين، إن "شركات التأمين في التأمين الإلزامي للمركبات الأردنية تخسر بمبلغ خيالي".

وبين أن أقساط التأمين زادت بنسبة 100% عام 2001، بالمقابل تمت زيادة مسؤوليات شركات التأمين بنسبة لا تقل عن 600%، مشيرا إلى أن نسبة الحوادث تشكل 6%.

وأضاف أن "قيمة القسط الذي يدفعه المواطن على التأمين الإلزامي لا يتناسب على الإطلاق مع حجم الالتزامات المترتبة على شركات التأمين".

وأشار إلى أن مجموع خسائر شركات التأمين بالتأمين الإلزامي للمركبات الأردنية منذ عام 2001 لغاية اليوم يفوق 370 مليون دينار أردني.

وقال الحسين إن جميع الشركات التي أفلست أو تعثرت أو متعثرة حاليا هي تأمين السيارات، بما يشكل ما لا يقل عن 97% من محفظتها التأمينية.

وبين أن "الشركات الكبرى التي لها حضور محلي وعربي وعالمي هي الشركات التي لديها تأمينات أخرى عديدة، وتأمينات مبتكرة، والأرباح لكن مشكلتها أن كل الأرباح التي تحققها من التأمينات الأخرى والعصرية والمبتكرة ومحافظها التجارية تمحى بخسائر التأمين الإلزامي".

وردا على سؤال مقدم البرنامج الزميل عامر الرجوب حول مَن يعوض المواطن عن دُفع التأمين المستحقة له من الشركات التي أفلست وأُغلقت وتلك التي سوف تُفلس، أجاب الحسين بـ"أبيش".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).