الاخبار العاجلة
الحكومة: نجحنا في خفض أعداد الذباب في الأغوار

الحكومة: نجحنا في خفض أعداد الذباب في الأغوار

قال مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية في وزارة الزراعة المهندس عماد العوض، إن حملة مكافحة الذباب المنزلي التي تنفذها الوزارة في مناطق وادي الأردن قللت من انتشاره في تلك المناطق.

وبين العوض لـ(بترا) أن الحملة التي جاءت على مرحلتين بتوجيهات من وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات وبدأت في 9 تشرين الأول الحالي، وتستمر إلى 27 من الشهر ذاته تتضمن خطة وطنية تنفذها الوزارة لمكافحة الذباب المنزلي في وادي الأردن من الأغوار الشمالية إلى الجنوبية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى إنجاز نحو 60 بالمئة من محاور الخطة للعام الحالي.

وأشار إلى أن هذه الجهود تهدف إلى الحد من مشكلة انتشار الذباب المنزلي، تحديداً في سويمة والبحر الميت ومنطقة الفنادق والمغطس بالتنسيق مع بلديات المناطق المشمولة بالحملة، ومجالس الخدمات المشتركة لتوفير آليات الرش والسيارات اللازمة.

وأكد العوض نجاح الوزارة في خفض أعداد الذباب المنزلي في مناطق المغطس والفنادق السياحية في البحر الميت بنسب كبيرة مقارنة مع الأعوام السابقة.

وأشاد رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية المهندس عبد الحكيم الهندي، بجهود كوادر وزارة الزراعة في إنجاح حملة مكافحة الذباب، مشيرا إلى أن نجاح الحملة سينعكس إيجابا ليس فقط على قطاعات الزراعة والبيئة والبلديات وإنما سيؤثر مباشرة على القطاع السياحي والفندقي وتأمين وجهة سياحية آمنة صحيا وبيئيا تحافظ على صحة زوار المملكة ولا سيما في مناطق البحر الميت ووادي الأردن .

وأشار إلى أن وزارة الزراعة نفذت العام الحالي، حملتين لمكافحة الذباب المنزلي في مناطق الأغوار، بالإضافة إلى استمرارية تنفيذ عمليات المكافحة في بعض المناطق مثل منطقة المغطس والفنادق في البحر الميت، بشكل متواصل منذ نيسان الماضي حتى الآن.

ولفت نقيب النحاليين الدكتور محمد الربابعة إلى أن الوزارة نسقت مع نقابة النحالين واتحادهم النوعي خلال عمليات الرش تلافيا لأية أضرار قد تلحق بخلايا النحل في المناطق المستهدفة واتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية الخلايا.

وبين أن الحملة شملت مواقع تكاثر الذباب المنزلي، وأكوام السماد العضوي غير المعالج ومكاب النفايات والمسالخ إلى جانب توزيع المصائد الخاصة بالذباب المنزلي والطعوم الغذائية الجاذبة له.

وأشار الربابعة إلى أن الحملة تضمنت برنامج رش باشتراطات تتلافى أشجار السدر بعيدا عن المناحل.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).