الاخبار العاجلة
هل أغلقت الحكومة حقل الريشة للغاز الطبيعي؟

هل أغلقت الحكومة حقل الريشة للغاز الطبيعي؟

قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، إن مصادر مطلعة ذكرت أن جميع آبار حقل الريشة للغاز الطبيعي مغلقة بشكل كامل منذ ثلاثة أيام، وأن هذه الخطوة جاءت بعد إغلاق محطة كهرباء الريشة التي كانت تستهلك قرابة 17 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وهي كل ما كان يُنتجه الأردن من الغاز الطبيعي، ويمثل 6% من حاجته اليومية.

وأشار الشوبكي في مقال نشره الخميس، إلى أن شركة البترول الوطنية المملوكة للحكومة قد بدأت مرحلة تطوير حقل الريشة عام 2017 وأنفقت عشرات الملايين على شراء معدات وحفر آبار جديدة في الحقل؛ ومن الآبار الناجحة البئر 48 و49 و52، إلا أن إغلاق محطة كهرباء الريشة أدى إلى إغلاق محطة الريشة للغاز وهي مركز تجمع إنتاج جميع الآبار المنتجة في الحقل.

ووجّه سؤالا إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزير الطاقة والثروة المعدنية حول حقيقة إغلاق حقل الريشة وأسبابه، خصوصا بعد إنفاق عشرات الملايين على شراء معدات وتطوير الحقل.

ولفت إلى أن إدارة حقل الريشة في حال الإغلاق الكامل ستضطر إلى تخفيف الضغط عن الآبار وتنفيسها وحرق الغاز في الهواء أكثر من مرة شهرياً، وهذا قد يعتبر هدرا للمال العام يستوجب المساءلة، ونحن نعيش في عالم يعاني من أسعار غاز غير مسبوقة تاريخياً وارتفعت 8 أضعاف عن سعر العام الماضي.

وبين الشوبكي أن شركة اكواباور كانت المشغل لمحطة كهرباء الريشة وأنهت تعاقدها، ولديها محطة طاقة شمسية في المنطقة بالقدرة نفسها (50 ميغاوات)، إلا أن الطاقة الشمسية غير اعتمادية ونحن على مقربة من فصل الشتاء ونستعد لتزويد العراق وتصدير الكهرباء إلى لبنان، كما أن الحكومة تستطيع تشغيل وصيانة محطة كهرباء الريشة عبر شركة السمرا للكهرباء المملوكة للحكومة، لضمان استمرار استثمار غاز حقل الريشة وتطويره.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).