وزارة الثقافة: إنشاء مركز ثقافي جامع بالعقبة أولويتنا في 2023

وزارة الثقافة: إنشاء مركز ثقافي جامع بالعقبة أولويتنا في 2023

أكد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، أن فرقة العقبة للفنون الشعبية فرضت وجودها على الساحة الثقافية الأردنية، من خلال لونها الساحلي الذي تقدمه بدندنات السمسمية التي تعطي خصوصية البحر الأحمر.

وقال البراري خلال رعايته أمس الخميس، مندوبا عن وزيرة الثقافة، حفل إطلاق ألبوم "تراثيات عقباوية" وحفل تخريج دورة العزف على آلة السمسمية، بتنظيم من جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث، إن أولوية وزارة الثقافة خلال العام المقبل إنشاء مركز ثقافي جامع في مدينة العقبة، يكون بمثابة قصر مؤتمرات لكل أبناء العقبة.

بدوره، قال العين خالد عاطي أبو العز، إن للعقبة مكانة كبيرة بين مدن البحر الأحمر التي تميزت بلونها الطربي الساحلي من خلال أوتار السمسمية، مشددا على أن المركز الثقافي الذي تنوي الوزارة إقامته سيكون إضافة نوعية ثقافية وسياحية لكافة أطياف ومكونات المجتمع الأردني.

من جهته، بين رئيس جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث الدكتور محمد العسيلي، أن فرقة العقبة ومن خلال الجمعية، أوجدت حالة من الترفيه والتفاعل بين أبناء المجتمع المحلي، باعتبار العقبة مدينة زاخرة بالموروثات الثقافية بحكم موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية.

وأكد العسيلي، أن الجمعية تحرص على حفظ التراث العقباوي والتواصل مع كافة الجهات لإيصال هوية العقبة للأجيال عبر عرض تراث المجتمع الثقافي الذي يوثق تاريخ العقبة.

وكرم البراري الجهات الداعمة لألبومات تراثيات عقباوية، كما وزّع الشهادات على خريجي دورة العزف المنفرد على السمسمية، فيما قدمت فرقة العقبة للفنون الشعبية لوحات تراثية عقباوية على أنغام السمسمية. (بترا)


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).