الاخبار العاجلة
علان لوزير المالية: الموت السريري نعمة نتمنى دوامها

علان لوزير المالية: الموت السريري نعمة نتمنى دوامها

علّق عضو مجلس غرفتي صناعة الأردن وعمّان، سلطان علان، على تصريحات وزير المالية محمد العسعس الأخيرة التي قال فيها "إن التحدي الذي يواجهنا هو الانتقال من وضع البقاء على قيد الحياة إلى الازدهار".

وكتب علان في منشور عبر صفحته في منصة "فيسبوك"، اليوم الجمة: "عن أي ازدهار نتحدث … ازدهار المحلات التي برسم البيع و برسم الإيجار أم ازدهار البسطات التي وصلت حد لم تدركه المملكة منذ تأسيسها".

وأضاف: "نعم ازدهار اقتصاد الظل المتمثل بالطرود البريدية و الذي وصل حد تجاوز المليون طرد بريدي … ازدهار التعثر و هروب من هرب و هجرة من هاجر … أصبح الموت السريري نعمة نتمنى دوامها".

 

وكان وزير المالية محمد العسعس، قال إن الأردن واحد من أكثر البلدان الفقيرة بالمياه وبالموارد في العالم على أساس نصيب الفرد وعلى أساس مطلق ويسود حالة من القلق بشأن استنزاف موارد المياه الجوفية بالأردن المتزامنة مع تراجع كميات هطول الأمطار الناتج عن التغيرات في المناخ ناهيك عن أن أزمة اللاجئين أدت ببساطة إلى زيادة الطلب بشكل مطلق.

وأضاف العسعس خلال مقابلة أجرها أمس الخميس مع مركز مبادرة تمكين الشرق الأوسط الأطلسي: "الأردن بدأ بالتخطيط لمشروع ضخم يهدف لنقل 300 متر مكعب مياه من العقبة من خلال الاستفادة من توليد الطاقة الصديقة للمناخ".

وأشار إلى أن الأردن أنشأ استقرارًا كليًا، إلا أن العديد من التحديات لا تزال تواجهه، قائلا "إن التحدي الذي يواجهنا هو الانتقال من وضع البقاء على قيد الحياة إلى الازدهار، ومن أجل تحقيق هدفنا الأكبر هو خفض بطالة الشباب في الأردن وتعزيز مشاركة الإناث في القوى العاملة من أجل حدوث ذلك".

وأضاف: "نحتاج إلى أن ينظر العالم إلى الأردن الذي يستضيف اللاجئين السوريين كدولة غير قادرة على تقديم ذلك بمفرده بحجم أزمة اللاجئين".

ومن التحديات التي طرحها وزير المالية خلال المقابلة، حاجة الأردن للوصول إلى تمويل بشروط ميسرة، خصوصا في ظل الارتفاع الحاصل في أسعار الفائدة، وذلك للحصول على الحيز المالي من أجل الاستثمار في موارده الطبيعية وللاستثمار في النظام التعليمي والرعاية الصحية للحفاظ على القدرة التنافسية.

وحول مخزون القمح، قال العسعس، إن الأردن لم يشتر أي كميات قمح وبقيت خارج السوق عندما حدثت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وحدثت صدمة الإمداد بعد الوباء وارتفعت أسعاره مؤخراً.

وأضاف أن الأردن تعامل مع أزمة كورونا وتداعيتها الاقتصادية، عبر الإجراءات المسبقة قبيل الأزمة وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في ربيع عام 2020 التي ساعدت الأردن للوصول إلى بر الأمان.

وتابع: "بناء على توجيهات الملك، بدأت الحكومة في بناء احتياطياتها من القمح في وقت كان فيه حظر التجول منتشرًا على نطاق واسع، وتسبب في تراجع الإيرادات، بحيث تم رفع الاحتياطيات من القمح من 12 شهرًا إلى 18 شهرًا من التغطية وذلك عندما كان سعر القمح عند 285 دولار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).