أكثر من 16 ألف أردني راجعوا العيادات النفسية العام الماضي

أكثر من 16 ألف أردني راجعوا العيادات النفسية العام الماضي

احتفل العالم باليوم العالمي للصحة النفسية، في العاشر من أكتوبر، حيث اختارت منظمة الصحة العالمية شعار "اجعل الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية"، بحسب خبرني.

وأشار جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" إلى خدمات الصحة النفسية في الأردن التي تقدمها وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني للصحة النفسية، عبر 52 عيادة صحة نفسية منتشرة في أنحاء المملكة، تعمل ضمن مراكز الصحة العامة، بالإضافة إلى 55 عيادة نفسية تابعة للقطاع الخاص تعمل مع المنظمات والجمعيات التي تعمل في مجال الرعاية الصحية.

وبحسب التقرير السنوي الصادر عن وزارة الصحة لعام 2021، فإن 96224 شخصًا زاروا عيادات الطب النفسي التابعة لمنظمات وجمعيات عاملة في مجال الرعاية الصحية، منهم 16907 أردنيًا، منهم 6060 رجلاً و 10847 امرأة، و 5913 غير أردني، و 73،404 لاجئ، حسب تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

في الوقت نفسه، قام 200 ألف شخص بزيارة عيادات الطب النفسي العاملة مع المركز الوطني للصحة النفسية في الأردن في عام 2021.

وأشارت "التضامن" إلى أنه من أجل تحقيق شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2022، لا بد من وجود تشريعات خاصة بالأمراض النفسية وميزانية لبرامج الصحة النفسية في الأردن، والتي تحتاج إلى تحديث وتطوير وتوسيع الخطط الإستراتيجية للصحة النفسية، حيث إن عدم وجود تشريعات محددة للتعامل مع الأمراض النفسية يشكل تحديًا في تقديم الخدمات والبرامج العلاجية والوقائية.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، 75 في المائة من دول العالم لديها تشريعات متخصصة في مجال الصحة العقلية. وأعرب التضامن عن أمله في أن يكون الأردن أحد تلك الدول في المستقبل القريب، وبالتالي يكون قادرًا على التعامل مع الأمراض النفسية، وإعطاء الأولوية لتقديم أفضل الخدمات والعلاج للجميع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).