الاخبار العاجلة
قروض الأردنيين لشراء سيارات تفوق نصف مليار دينار

قروض الأردنيين لشراء سيارات تفوق نصف مليار دينار

أظهرت إحصائيات جمعية البنوك الأردنية، أن قروض السيارات بلغت قيمتها في العام الماضي 522 مليون دينار مقارنة مع 416 مليونا في العام الذي سبقه، بنسبة ارتفاع بلغت 25.4 %.

واستحوذت البنوك التجارية على نسبة 23.6 % من تلك القروض، و74.8 % من خلال البنوك الإسلامية، و1.6 % من البنوك التجارية الأجنبية. 

أما الأموال التي اقترضها الأفراد لغايات شراء السكن والعقارات، فقد قفزت بنسبة 65.2 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبلغت قيمة الأموال التي اقترضها الأفراد من البنوك المحلية لهذه الغاية 998 مليون دينارا العام الماضي مقارنة مع 604 ملايين العام الذي سبقه، علما بأن هذا الرقم يمثل قيمة القروض التي حصل عليها الأفراد لشراء السكن والعقارات خلال عام ولا يمثل الرقم التراكمي.

وكان 33.1 % من تلك القروض من خلال البنوك التجارية، في حين أن 65.2 % من القروض كان من البنوك الإسلامية، و1.7 % من خلال بنوك أجنبية.

وبحسب إحصائيات جمعية البنوك، منحت البنوك ما قيمته 1.73 مليار دينار كقروض شخصية خلال العام الماضي مقارنة مع 1.31 مليار في العام الذي سبقه، بنسبة ارتفاع بلغت 32 %.

واستحوذت البنوك التجارية على نسبة 85.1 % من إجمالي قيمة القروض الشخصية الممنوحة، في حين 12.5 % من خلال البنوك الإسلامية، و2.4 % من البنوك التجارية الأجنبية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).