الاخبار العاجلة
العوران يتوقع ارتفاعا مؤقتا على أسعار الخضار

العوران يتوقع ارتفاعا مؤقتا على أسعار الخضار

توقع رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، المهندس محمود العوران، حدوث ارتفاع مؤقت ومحتمل على أسعار الخضروات، في حال حدوث تأخر بالإنتاج والانتقال للموسم الزراعي الشتوي، كون ذلك يقلل من كميات الإنتاج.

ووفق ما ذكر العوران في تصريحات إذاعية اليوم الأحد، فإن التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة شأنهما إرباك الموسم الزراعي الشتوي، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة أخّر الزراعة الشتوية، ما سيؤخر بالضرورة الإنتاج الشتوي.

وأشار إلى أن الارتفاع في درجات الحرارة في المناطق الشفا غورية كالمفرق والقويرة والمدورة والجفرن سيطيل من عمر البساتين وبالتالي من الممكن مواجهة قلة الكميات من خلالها.

وقال إن التوقعات الجوية الحالية التي تتنبأ بارتفاع درجات الحرارة حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) تعني تأخير الموسم الزراعي الشتوي الذي يبدأ عادة في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر).

 وأشار العوران إلى أن الحرارة ستؤخر النشاط البستاني في منطقة وادي الأردن، خاصة في غور الصافي، حيث سيؤخر المزارعون الزراعة الشتوية، مع توقع نقص في بعض المنتجات خلال وبعد شهر تشرين الثاني نتيجة لذلك.

وأشار العوران إلى أن الأردن في الماضي لم يواجه نفس المشاكل في بداية أو نهاية المواسم الزراعية لأن الطقس كان مستقرا إلى حد ما على مدار العام، لكن اليوم "تغير المناخ يتحكم في عملية الزراعة ويؤثر عليها".

وقال: "نحن بحاجة لمواكبة ذلك من خلال إنهاء اعتمادنا الكامل على الطقس في الزراعة، وفصل الطقس عن الزراعة من خلال تحسين البذور والأساليب الزراعية لتلائم جميع الظروف البيئية".

وأوضح العوران أنه يجب تطوير القطاع الزراعي بما يسمح للنباتات بتحمل موجات الحر والموجات الباردة وغيرها من الظروف، وستعمل هذه الإجراءات على مواجهة انخفاض الإنتاج والفوائض وارتفاع الأسعار.

مع وضع هذه التدابير في الاعتبار، دعا العوران إلى تعزيز البحوث الزراعية استجابة للتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي.

وأشار العوران إلى أن تحقيق الأمن الغذائي يتطلب زيادة الأموال المخصصة للبحث العلمي الزراعي، كما يجب تطوير كليات الزراعة الثماني في الجامعات الأردنية، مع زيادة عدد التخصصات الجامعية في البحوث الزراعية، وإدخال وسائل رقابة غير تقليدية لمواكبة العصر، مؤكدا أنه "بغض النظر عن مدى خطورة الموقف، يمكن معالجته بالبحث العلمي".

وقال إن البشر يستجيبون للأمراض المعدية بالبحث العلمي، ويمكن أيضًا معالجة المخاطر على الأمن الغذائي بالبحث العلمي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).