الاخبار العاجلة
أردنيون بسخرية: يا حكومة رفع الغاز والكاز يهدد الأشجار الحرجية بالشتوية

أردنيون بسخرية: يا حكومة رفع الغاز والكاز يهدد الأشجار الحرجية بالشتوية

احتج أردنيون بسخرية وتندر على خبر أسعار المحروقات محليا لشهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، خصوصا وأن الحكومة قررت رفع أسعار السولار والكاز بمقدار 3.5 قروش.

وحسب رصد صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، كتب المواطن نبيل أبو وسام الخزاعلة في تعليق عبر منصة "فيسبوك": "كان التخفيض دينار، وأيضا ببلاد الكفر ثبتوا أسعار الكاز لمدة سنتين من أجل شعوبهم.. وانتم يأمن تدعون الاسلام رفعتوه بقدوم الشتاء، أن شاء الله لا تروا الشتاء".

من جانبه، قال المواطن نصر اللوباني: "تيتي.. تيتي.. تلبيس طواقي.. لبسوا طاقية البنزين للكاز والسولار وبرأيي لو خلوا الوضع ع ماهو احسن لاننا على ابواب الشتويه لحق كاز وسولار ع العموم التخفيض بهالطريقه اربحلهم".

أما المواطن فؤاد أبو فراس، فعلّق قائلا: "هي دعوة لهذا الشعب المغلوب على أمره ان يبدأ حملة إزالة للاشجار الحرجية لأنهم ما تركوا له شيئا يستخدمه للتدفية".

من جهته، كتب المواطن موسى أبو عنزة: "الشتويه على الابواب.. ايها الشعب المسخم استغلوا هذه الفترة واجمعوا الحطب والكرتون والورق والنايلون وان لزم الأمر اثاث البيت ???".

كما علّق المواطن خليل الخطيب الخطيب قائلا: "ترفع الكاز على وجه الشتويه لاكن بنوعدكو مانخلي شجره واقفه اذا مانزل الكاز بالشتويه".

ووافقه الرأي المواطن فايق المومني، إذ أكد أن: "الشجر كثير مش بحاجه لا كاز ولا ديزل".

أما المواطن غسان محمد، فقال: "دولة السيد بشر الخصاونه مبارح بصرح منذ توليه رئيس حكومة ما اتخذ قرار ولا فرض ضريبة بس هوه حارب الشعب بكل ما اوتي من خبث وقوة وكل قرارته كانت على الوتر الحساس".

وكان الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، قال إن الحكومة قررت تخفيض سعر البنزين 95 والبنزين 90 بمقدار 6 قروش على كل لتر ورفع سعر السولار والكاز 3.5 قروش، لتصبح تسعيرة شهر تشرين الأول كما يلي:

البنزين 90: 92.5 قرش/لتر و18.5 دينار للتنكة.

البنزين 95: 117 قرش/لتر و23.4 دينار للتنكة.

السولار والكاز: 82.5 قرش/لتر و16.5 دينار للتنكة.

ويسجل البنزين ثاني انخفاض في تسعيرته المحلية بعد خمسة ارتفاعات منذ بداية العام الحالي، ما يرفع الآمال بتخفيف أعباء التنقل على المستهلكين وأصحاب المركبات، رغم المطالب المستمرة بتخفيض الضرائب الثابتة الكبيرة، التي تعمق الفجوة بين سعر البنزين في الأردن وفي الدول العربية، وفق الشوبكي.

وتابع: يسجل السولار والكاز سادس ارتفاع في تسعيرته الجديدة، التي قفزت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق في تاريخ المملكة، بينما يتوقع أن يكون لارتفاع سعر السولار تأثير كبير على رفع معدلات التضخم في الأردن، لحصته في النقل وتسعير معظم الخدمات والسلع، كما يقلص من القدرة التنافسية لصناعات أردنية يشكل السولار جزءا من تكاليف إنتاجها، عدا عن اعتماد عشرات الآلاف من الأسر الأردنية على السولار والكاز في التدفئة.

وأضاف الشوبكي: تشكل التسعيرة الجديدة هاجسا وتحديا أمام هذه الأسر في القدرة على تدفئة منازلهم، ونحن على مشارف فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).