خبر سار.. توقع انخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية بنسب جيدة

خبر سار.. توقع انخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية بنسب جيدة

 

من المتوقع أن تنخفض أسعار الأجهزة الإلكترونية بنحو 15 في المائة، مع استمرار انخفاض أسعار الشحن وتكلفة البضائع في بلدان المنشأ، وفق ممثل قطاع الأجهزة الكهربائية والمنزلية في غرفة تجارة الأردن، حاتم الزعبي.
 
وقال الزعبي إن ذلك يجعل "تجار التجزئة للأجهزة الإلكترونية يواجهون وضعا مقلقا للغاية، سيتعين عليهم بيع مخزون كبير من البضائع المتراكمة في المستودعات بأسعار أقل، بسبب الانخفاض الحاد في المبيعات هذا العام".

وبحسب الزعبي، فإن "قطاع الإلكترونيات شهد صيفًا قاسيًا بسبب التضخم الذي اجتاح المملكة في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا ووباء كورونا".

في الوقت نفسه، ألقى الزعبي باللوم على "ضعف القوة الشرائية للأردنيين وارتفاع تكاليف المعيشة" في خمول الحركة في السوق.

وأوضح الزعبي أن "قطاع الإلكترونيات مرتبط بأنشطة تجارية أخرى، خاصة الإسكان والبناء، والتي تشهد وضعا صعبا منذ فترة طويلة"، وحث الجهات المعنية على منح إعفاءات ضريبية للقطاع.

وشدد على أن "الحكومة منحت إعفاءات ضريبية لبعض أنواع السلع الإلكترونية، لكننا نطالب بمزيد من الإعفاءات الضريبية، والأهم من ذلك، أن يتم خصم الضرائب بعد البيع المباشر وليس قبل ذلك".

وقال الزعبي إن "البنك المركزي قدم قروضا ميسرة لتجار التجزئة ونأمل أن يؤجل الأقساط المستحقة على كل من تجار التجزئة والموظفين حتى نهاية العام لأن ذلك من شأنه أن يحفز السوق".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).