الاخبار العاجلة
نصائح لقياس ضغط الدم بطريقة صحيحة

نصائح لقياس ضغط الدم بطريقة صحيحة

أوضح اختصاصي أمراض القلب والشرايين وقسطرة الأوعية الدموية والشبكات الدكتور عمرو رشيد كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة.

وكتب رشيد في منشور عبر صفحته في منصة "فيسبوك"، أن الكثير من الناس يواجهون قراءات مختلفة لضغط الدم حين قياسها، ولا يستطيع أحد الجزم بوجود مرض ارتفاع ضغط الدم أو عدم وجوده.

وأضاف: "الملاحظ أن معظم الناس يلجؤون إلى قياس ضغط الدم في حالات الصداع أو حالات التعب والإعياء ويعمدون على زيارة الأطباء لوجود ضغط مرتفع".

وتابع: "أن ضغط الدم هي عبارة عن حالة فسيولوجية تتغير مع الحالات المرضية أو مع الحالات النفسية. فمن الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم بشكل فسيولوجي وغير مرضي في حالات العصبية، أو في حال وجود ألم في الجسد مثل الصداع، حالات الحمى، أو أثناء ممارسة الرياضة. ولكن مع زوال هذه الظروف يعود ضغط الدم إلى حالته الطبيعية".

وأردف: "بالتالي فإن فحص ضغط الدم الصحيح يجب أن يكون بعيدا عن هذه الحالات. فيجب أن يكون الإنسان مستلقيا بشكل مريح مدة ٥ دقائق على الأقل، ولا يشكو من أي ألم في الجسد حينها، وكذلك لا يجب أن يكون متناولا وجبة دسمة مدة ساعة على الأقل، وأن يكون قد مارس التدخين بأنواعه مدة ساعة على الأقل".

واستكمل رشيد: "كذلك يجب أن تكون مِشدَّة الضغط حول الذراع بالحجم الكافي حتى تلتف حول الذراع بشكل كامل ومريح، فإن كانت صغيرة فإن ذلك يؤدي إلى قراءات مرتفعة وغير صحيحة لضغط الدم".

وقال: "سيتساءل الكثير أيضا إن كانت الأجهزة الإلكترونية لقياس الضغط هي صحيحة أم لا، وسنجيب أن جميع هذه الأجهزة هي صحيحة ولكن يجب معايرة الجهاز والتأكد من دقة عمله كل ٦ شهور إما عند الطبيب أو عند الأماكن المتخصصة ببيع الأجهزة الطبية".

وتابع: "كذلك سيتساءل الناس إن كان هناك فرقا في الضغط بين الذراع اليمنى أو اليسرى ونجيب أنه إن كان الفرق هو أقل من ١٥ وحدة قياسية فإن ذلك هو من الطبيعي".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).