الاخبار العاجلة
عويس: يجب تغيير سياسات القبول وإلغاء الموازي في الجامعات

عويس: يجب تغيير سياسات القبول وإلغاء الموازي في الجامعات

بلغ مجموع الطلبة الذين يمكنهم التقدم بطلبات قبول موحد في الجامعات للعام الدراسي المقبل 78 ألف طالب وطالبة، وفق ما أكد وزير التربية والتعليم وجيه عويس.

وأوضح عويس في تصريحات تلفزيونية اليوم السبت، أن الـ78 ألف طالب وطالبة حصلوا على معدل أعلى من 65% في امتحان دراسة شهادة الثانوية العامة لدورة 2022.

ولفت إلى أن “هذا الرقم لا يخيفنا؛ لأن قسما منهم لن يدخل الجامعات وآخر سيذهب إلى الجامعات الخاصة، فيبقى عدد الطلبة الذين سيدخلون الجامعات الرسمية بين 40 إلى 42 ألف طالب، وهو عدد مقبول”.

وبين عويس أن الهدف الأساسي هو تقليل دخول الطلبة إلى التخصصات الأكاديمية في الجامعات، وزيادة عدد الداخلين إلى تخصصات مهنية تقنية، والتي ستوصلهم إلى سوق العمل بشكل أسرع.

وقال إن معدل “التوجيهي” بعد 12 سنة دراسية للطلبة لا يعطي مؤشرا قويا على قوة الطلبة، لكنه قد يمنح مؤشرا على نسبة معينة منهم؛ لذلك لا بد من التفكير بتغيير سياسات القبول في الجامعات.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى خطة تهدف إلى جعل معدل التوجيهي كمدخل إلى الجامعة وليس للتخصص، بحيث تقيم الجامعة قدرة ورغبة الطالب أو الطالبة لتحديد التخصص المناسب.

ونوه إلى حزمة يجب إجراؤها من التغييرات؛ وهي؛ تغيير سياسات القبول وإلغاء الموازي وإيجاد بديل لدعم الجامعات، و”لغاية الآن لم نتمكن من إيجاد معادلة لتطبيق ذلك، وخلال شهرين قد نصل إلى نتيجة، ونأمل أن يحدث ذلك مستقبلا”.

وأضاف أنه وبمجرد تغيير سياسات القبول سيتغير التوجيهي إلى الأفضل، ليصبح عاما دراسيا مريحا بالنسبة للطلبة وأهاليهم.

ونقلا عن موقع "هلا أخبار"، تحدث عويس عن مركز تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم الذي أخذ على عاتقه تحسين المناهج الدراسية، مبينا أن الوزارة ومن خلال المركز حصلت على مناهج للعلوم من الصف الأول إلى الثاني الثانوي، أفضل من المناهج السابقة.

وتابع: "العمل جار على جميع المناهج ابتداء من الروضة إلى الثاني الثانوي”، مؤكدا أن أكثر من 70% من هذه المناهج أصبحت بيدي الطلبة، وخلال الأشهر القليلة المقبلة من الفصل المقبل، سنتحصل على تغذية راجعة حول المناهج.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).