الاخبار العاجلة
أسباب انقلاب صهريج دوار المدينة.. وخبير يشير إلى كارثة

أسباب انقلاب صهريج دوار المدينة.. وخبير يشير إلى كارثة

علّق أستاذ العمارة والتخطيط الحضري، الدكتور مراد الكلالدة، على حادثة انقلاب صهريج "نضح" على جسر المدينة الرياضية في عمّان، وانسكاب حمولته على الدوار، أمس.

وقال الكلالدة، عبر صفحته في فيسبوك، إن "الصهريج نصف الممتلئ أكثر عرضة للانقلاب من الممتلئ لأن هيدرولوجيا الحركة تزيد من معدلات الالتواء وخاصة عند المنطعفات والسرعة.

وأضاف الكلالدة أن "المشكلة أن تنظيف محتويات صهريج النضح سالت بشبكة تصريف مياه الأمطار".

ويعتقد الكلالدة أن موضوع السرعة أو الكفاءة الفنية للمركبة كان السبب الرئيس للحادثة.

وعلّق مستشار النقل والمرور في أمانة عمان، خالد حدادين، على منشور الكلالدة بالقول إن "التصميم السيء قد لا يكون سبب الحادث وإنما نتائج الحادث تؤكد على سوء التصميم.. فمثلا حادث جرش كانت نتائجه بسبب سوء التصميم للجزيرة الوسطية حيث أن المواصفات تمنع وجود كندرين وإنما كان وجوب وجود حواجز معدنية أو خرسانية على الطرق التي سرعتها 80 .. فما ذنب القادم من الجهة الاخرى ليكون طرفا بحادث هو بعيد عنه… ان اللذين توفوا بالمركبة التي لم تكن متسببة بالحادث سببه سوء التصميم… كذلك انقلاب الصهريج بهذا الشكل وصعوده فوق الحواجز دلالة لعدم وجود حواجز ملائمة تصد الشاحنة وكذلك عدم وجود مخففات للسرعة مثل rumble stripes لتحذير السائق من السرعة… علما بان التصميم فاشل من الناحية المرورية حتى ولو كان مصمم هندسيا بشكل سليم".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).