الحكومة: انخفاض واضح على أسعار الدجاج (أرقام)

{title}
أخبار الأردن -

أرجع الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق المحلية إلى ارتفاع كلف الإنتاج على مربي الدواجن.

"مربو الدواجن" يكشف حقيقة غلاء الدجاج.. وأثر حملة المقاطعة

وقال البرماوي، اليوم الأحد، إن أسعار الدجاج ارتفعت محليا بعد ارتفاع كلف الإنتاج وخاصة المواد العلفية في الأسواق العالمية.

جمجوم: أسعار الدجاج منخفضة لكن دخل الأردنيين "ضعيف"

وأضاف البرماوي، أن أسعار الدجاج ما تزال ضمن معدلات السنوات السابقة، مؤكدا أن هناك مؤشرات على انخفاض واضح في الأسعار، حيث يبلغ سعر دجاج النتافات 1.80 دينار للكيلوغرام، والدجاج الطازج في المولات والمحلات من دينارين إلى 2.3 دينار.

جمجوم: لماذا لا يقاطع الناس الأرز والزيت؟

ولفت البرماوي إلى أن ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق المحلية هو انعكاس لارتفاع كلف الإنتاج، مشددا على أن الوزارة تتعامل مع الأسعار ولا تُلحق أي ضرر بأي طرف من سلاسل التوريد لضمان استمرار تدفق السلع الأساسية إلى السوق.

جمجوم: حملة المقاطعة لصالح الدجاج المستورد.. والطلب "لم يتغير"

بدوره، قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن، عبد الشكور جمجوم، إن الطلب على الدواجن والبيض "لم يتغير"، رغم حملة المقاطعة الشعبية.

ومع ذلك، أكد جمجوم أن المقاطعة الشعبية سوف "تضر" صغار ومتوسطي المنتجين، بالإضافة إلى المنتجين على نطاق واسع، مشيرا إلى أن أسعار البيض لم تتغير، ويعتقد أنه لا داعي لمقاطعة البيض.

وأضاف أن الحملة ستشجع فقط على استيراد الدجاج مما سيؤثر سلبا على المنتجين المحليين، مبينا أن أسعار أعلاف الدجاج قد ارتفعت عالمياً "وهو ما يمثل التكاليف الرئيسية لمنتجي الدجاج".

وأوضح جمجوم: "ارتفعت أسعار الأرز وزيت القلي والعديد من الحبوب مؤخرًا، لكنني لا أرى حملة مقاطعة لأي من هذه السلع".

وختم بالقول: "يمكن للحكومة حل هذه المشكلة من خلال تخفيض مقدار الضرائب التي يدفعها منتجو الدواجن، وكذلك رسوم تصاريح العمل واشتراكات مؤسسة الضمان الاجتماعي".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير