الاخبار العاجلة
الجرائم الإلكترونية: سرقة واختراق حسابات على فيسبوك وإنستغرام بأساليب احتيال متعددة

الجرائم الإلكترونية: سرقة واختراق حسابات على فيسبوك وإنستغرام بأساليب احتيال متعددة

حذرت وحدة الجرائم الإلكترونية من أساليب انتشار حالات سرقة الحسابات واختراقها على منصتي "فيسبوك" و"إنستقرام" مؤخرا، عبر أساليب احتيال متعددة.

وقالت الوحدة إنها تعاملت مؤخراً مع عدد من حالات سرقة الصفحات واختراقها على موقع فيسبوك، أو إنستغرام، ما يسبب لمالكي تلك الصفحات الأضرار المادية والمعنوية الكبيرة.

وأضافت أن تلك الصفحات يتم إدارتها من خلال حسابات شخصية (Admin) والتي تعتبر البوابة للمخترقين لمحاولة سرقة تلك الصفحات.

وتالياً أهم الإرشادات التي يجب اتباعها لحماية الصفحات والحسابات الشخصية حسب ما ذكرت وحدة الجرائم الإلكترونية:

أولاً: تأمين حسابات الأشخاص المسؤولين أو المشرفين (Admins) عن تلك الصفحات (تم نشر منشورات سابقة عن كيفية حماية الحسابات الشخصية) من خلال استخدام المصادقة الثنائية، وحذف أي بريد إلكتروني أو رقم هاتف لم تعد تستطيع استخدامه أو الوصول إليه.

ثانياً: عدم مشاركة كلمات السر الخاصة بحسابات مشرفي الصفحات، أو الصفحات المدارة من قبلهم، مع أي بريد إلكتروني أو حسابات على تطبيق "واتساب"؛ كالتي ترد من أرقام هواتف أجنبية تضع صورة وشعار شركة فيسبوك يدعي مرسلوها أنهم من فريق الدعم الخاص بشركة فيسبوك لمساعدتك في تأمين صفحتك أو توثيقها بشكل رسمي أو زيادة متابعيها، أو لزيادة الأرباح، علما أن فيسبوك لا يتواصل مع المستخدمين على رقم الهاتف للدعم الفني، ويتم التواصل مع الفريق المختص من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

ثالثاً: الدخول دائما إلى حسابات المسؤولين (Admins) والصفحات من خلال تطبيقات فيسبوك وإنستغرام على الهاتف، وفي حال الدخول إليها من خلال أجهزة الحاسب، يجب التأكد من أنها تفعل برامج الحماية من الاختراق والتجسس، مع التأكيد على عدم حفظ البريد الإلكتروني وكلمات السر الخاصة بالحسابات الشخصية على متصفحات الإنترنت.

رابعاً: يجب أن يكون عدد الحسابات المسؤولة عن الصفحة الواحدة، أكثر من حساب شخصي واحد، وذلك لاستخدام الحساب الآخر لاستعادة إدارة الصفحة في حال تعرض أي حساب شخصي مسؤول للسرقة أو التعطيل أو الحذف.

وأهابت الوحدة بالمواطنين والمقيمين بضرورة الإسراع بتقديم شكوى لديها في حال تعرضت صفحاتهم على موقع فيسبوك للسرقة والاختراق لتتمكن من تقديم المساعدة اللازمة لهم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).