أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن

 

تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وواضح ابتداء من مساء الجمعة وحتى الأسبوع المقبل، حيث تتأثر المملكة بأجواء "خريفية مبكرة" لتصبح الأجواء باردة قليلا في الجبال والسهول بشكل عام ومعتدلة في المناطق المنخفضة والأغوار والبحر الميت والعقبة خاصة خلال الليل والمساء، مع توقعات بتساقط زخات المطر منتصف الأسبوع المقبل.

الحرارة تنخفض الجمعة

تتأثر المملكة تدريجيا بكتلة هوائية معتدلة الحرارة وخريفية ابتداء من مساء الجمعة ويزداد تأثيرها خلال الأسبوع المقبل وتصبح الحرارة دون المعدلات الموسمية بعدة درجات مئوية، وتزداد الغيوم المنخفضة تدريجيا يومي السبت والأحد، وتتكاثف بشكل متزايد خلال منتصف الأسبوع تزامنا مع نشاط الرياح الشمالية الغربية، وفق مركز وسم.

ويتوقع أن تتزامن الكتلة مع تواجد الغيوم المنخفضة التي تتكاثف بشكل واضح يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين وترتفع فرص تساقط زخات المطر المتفرقة.

هذه الكتلة الهوائية الخريفية ناتجة من بقايا عدة عواصف قوية ونادرة الحدوث تشكلت في منطقة وسط البحر المتوسط، وتسبت بكميات هائلة من الأمطار والثلوج على الجبال العالية، وتعتبر هذه الظروف الجوية نادرة الحدوث في منطقة البحر المتوسط في هذا الوقت من العام.

زخات من المطر

مع تأثير هذه الكتلة الهوائية الباردة قليلا والذي يزداد حتى الطبقات الوسطى من الجو يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، يتوقع أن تتكاثف الغيوم بشكل أكثر وضوحا والتي تزيد من فرصة زخات المطر في الأجزاء الغربية من المملكة وفلسطين ومنطقة بلاد الشام تزامنا مع انخفاض على الحرارة.

عاصفة متوسطية جديدة

ويتابع مركز وسم عاصفة متوسطية قوية وجديدة تؤثر في وقت لاحق من نهاية الأسبوع المقبل بين مناطق وسط وشرق البحر المتوسط وجنوب اليونان وشمال ليبيا، سينتج عنها ارتفاع واضح على الحرارة لفترة قصيرة في الأردن وشرق المتوسط تليها اضطرابات جوية واضحة في الفترة بين 22-24 الشهر.