تعاون أردني ياباني لتنفيذ مشروع القطار الخفيف بين عمان والزرقاء

 

استقبل الدكتور زاهي خليل، مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، وفداً يابانياً برئاسة موريهاتا شينجو، المدير التمثيلي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وذلك في مكتبه.

خلال اللقاء، قدم الدكتور خليل عرضًا مرئيًا استعرض فيه تاريخ المؤسسة ورؤيتها المستقبلية. وتناول العرض المشاريع الطموحة التي تخطط المؤسسة لتنفيذها، والتي تشمل إعداد الدراسات الفنية والهندسية اللازمة لدعم الجهود المبذولة للحد من الأزمات المرورية وتعزيز السياحة المحلية والأجنبية.

وأشار خليل إلى أن المؤسسة تبذل قصارى جهدها لإطلاق مشروع القطار الخفيف الذي سيربط بين الزرقاء وعمان، وصولاً إلى مطار الملكة علياء الدولي، وذلك لما لهذا المشروع من أهمية كبيرة في تحسين خدمة النقل للمواطنين.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية تكثيف الجهود للوصول إلى صيغة توافقية لإخراج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ، بعد الحصول على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية المزمع إجراؤها خلال الأشهر الستة المقبلة.

من جانبه، أعرب موريهاتا شينجو عن سعادته بتقديم الدعم وتعزيز أطر التعاون بين الوكالة والمؤسسة، مشيدًا بالتقدم الذي تحرزه المؤسسة في الحفاظ على إرثها التاريخي.