الفراية: بناء سجون جديدة وتوسعات لاستيعاب السجناء الجدد

 

قال وزير الداخلية، مازن الفراية، إننا نعيش في دولة آمنة تحترم الحريات ويسودها القانون ونسجل نسبا متقدمة جدا في كشف الجرائم تصل إلى نسبة 100 %.

وأضاف الفراية، خلال منتدى التواصل الحكومي، الثلاثاء، إن معدلات الجريمة في الأردن في حدودها الطبيعية، ولدينا زيادة في قضايا المخدرات المضبوطة العام الحالي مقارنة مع العام الماضي، وسط إقبال محدود على المراكز العلاجية.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في الحملات الأمنية لمعالجة الظواهر المخالفة، وتم توفير 20 مليون مترم مكعب سنويا من المياه بعد ضبط المخالفات والاعتداءات على خطوط المياه في مختلف مناطق المملكة.

وقال الفراية إنه لا يجب أن تكون العشيرة مظلة لأي شخص مخالف ويعتدي على الأملاك العامة.

وكشف وزير الداخلية أن نحو 95 ألف لاجئ عادوا طوعيا إلى بلدانهم وأكثر من مليون لاجئ مازالوا على أراضي المملكة.

وعرج الفراية إلى الحديث عن اكتظاظ السجون في الأردن، لا سيما بعد إقرار قانون العفو العام لسنة 2024 والذي أدى إلى الإفراج عن عدد كبير من السجناء.

وأفاد الفراية أن العفو العام أخرج أعدادا كبيرة من السجون ولم يكن الهدف منه تخفيف الضغط.

وقال إن هناك سعي لتطوير السجون وإيجاد طرق لاستيعاب السجناء الجدد من خلال بناء وتوسعة مراكز جديدة.

وبين أن سعة السجون تبلغ 13,500 نزيل ويتواجد بها حاليا نحو 22 ألفا يشكلون 168% من السعة.

محلات تروج للدعارة

وقال الفراية إن الأجهزة الأمنية ضبطت عددا من العاملين بما يسمى "محلا المساج"، مشيرا إلى أن الكثير من الإعلانات يتم متابعتها وبترتيب معين يتم التعامل معها.

وتابع:" يتم ضبط محلات المساج المخالفة والمروجة للدعارة بشكل مستمر والوزارة تعمل على التواصل مع المتورطين للتخلص من هذه الظاهرة".

تهريب المخدرات

أما فيما يتعلق بتهريب المخدرات إلى المملكة أكد أن هذا الموضوع ما زال مؤرقا، حيث كشف عن وجود زيادة في القضايا التي تم ضبطها في 2024 مقارنة مع 2023 حتى تاريخه.

وقال:"هناك زيادة خصوصا في مادة الكبتاغون نحو 5 ملايين حبة".

ونوه أن الإقبال على مراكز علاج الإدمان محدود في المملكة، مشيرا إلى أن 25 ألف شخص مثلوا أمام القضاء في قضايا مخدرات بالأردن في 2023.

وأوضح أن نسبة الإدانة للأشخاص الذين مثلوا أمام القضاء في قضايا مخدرات بلغت 91%، فيما حكم على 180 شخصا في قضايا مخدرات بمدة تزيد على 10 سنوات.

وأشار إلى عدم وجود دليل مباشر لدى الجهات المختصة على وجود دول متورطة في تهريب المخدرات للأردن.

مخالفات المرور

وحول تطبيق قانون السير بين أن المملكة تشهد زيادة بالمخالفات وصلت إلى 19%، إلا أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السير انخفض بنسبة 21%.