الأمن: 71 شخصا تجاوزوا الإشارة الحمراء

 

أكد التقرير المروري اليومي الصادر عن إذاعة الأمن العام على ضرورة التقيّد التام بقواعد وأولويات المرور أثناء القيادة للحفاظ على السلامة العامة وضمان انسيابية الحركة المرورية.

وشدد مندوب عمليات السير والدوريات الخارجية على خطورة المخالفات المرتكبة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ومن أبرزها ضبط 28 سائقاً ارتكبوا مخالفة السير في الاتجاه المعاكس، و6 آخرين قادوا مركباتهم بطرق متهورة أو استعراضية، بينما تجاوز 71 شخصًا الإشارة الضوئية الحمراء، بالإضافة إلى ضبط 9 أشخاص يقودون مركباتهم دون تراخيص قانونية.

وأضاف التقرير أن فرق التحقيق المروري تعاملت مع عدد من الحوادث التي أدت إلى وفاة شخص واحد، مشيراً إلى أن معظم هذه الحوادث كان من الممكن تجنبها إذا كان هناك التزام أكبر بقواعد السير.

كما سلط التقرير الضوء على الدور الإنساني لمرتبات إدارة السير، حيث قدّم أحد رقباء السير المساعدة لسائق تعرض للإرهاق في منطقة جبل عمان، حيث قام بإسعافه إلى المستشفى والبقاء معه حتى الاطمئنان على حالته.

كما أشار ضابط عمليات الدوريات الخارجية لإذاعة الأمن العام إلى التعامل مع حادث لمركبة شحن محملة بالفوسفات على الطريق الخلفي باتجاه ميناء العقبة، مما تسبب في إعاقة حركة السير بالكامل وتم فتح مسرب بجانب الطريق لتمرير حركة السير دون تسجيل إصابات. وفي حادث آخر، تدهورت مركبة شحن محملة بمادة البندورة بعد القطرانة باتجاه عمان، مما أدى إلى إصابة متوسطة للسائق، وعلل سبب الحادث بتغيير المسرب بشكل مفاجئ.

كما قدمت المحطات الأمنية المنتشرة على الطرق الخارجية العديد من المساعدات الإنسانية، حيث تم تقديم المساعدة لسائق يعاني من تعب شديد على طريق أوتوستراد المفرق الزرقاء وتم إسعافه إلى مستشفى الزرقاء الحكومي وتأمين مركبته.

وأشار التقرير إلى أبرز المخالفات التي تم ضبطها خلال الـ 24 ساعة الماضية، بما في ذلك ضبط باص نقل مشترك صغير يحمل 10 ركاب زيادة عن الحد المقرر في محطة سيل جرش الأمنية، واتُخذت الإجراءات القانونية بحقه.

ودعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى الالتزام بقواعد المرور وتجنب المخالفات الخطرة مثل السير في الاتجاه المعاكس والتتابع القريب وعدم الالتزام بالمسرب الأيمن لمركبات الشحن، وتجنب الانشغال بمشتتات الانتباه كالهاتف للحفاظ على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق. كما حثوا على عدم التردد في الاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 عند الحاجة.