افتتاح أول محطة شحن للمركبات الكهربائية في إربد


افتتح رئيس مجلس مفوضي الهيئة، المهندس زياد السعايدة، اليوم الثلاثاء، أول محطة متخصصة بالكامل لشحن المركبات الكهربائية على مستوى المملكة في منطقة الحصن بلواء بني عبيد جنوب إربد.

أكد السعايدة أن شحن المركبات الكهربائية يقع ضمن أولويات عمل الهيئة، وهو محور رئيسي في رؤية التحديث الاقتصادي والاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة. وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من محطات شحن المركبات الكهربائية في محافظة إربد وباقي محافظات المملكة.

وشدد السعايدة على حرص هيئة الطاقة على ضمان التوسع في توفير عدد كافٍ من محطات الشحن، لتشجيع اعتماد المركبات الكهربائية ومواكبة الزيادة في استخدامها، إضافة إلى الاستثمار في مشاريع ومبادرات تهدف إلى مكافحة التغير المناخي وتعزيز النقل الأخضر.

وأوضح السعايدة أن هناك أكثر من 60 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية مدمجة ضمن محطات المحروقات، بالإضافة إلى 14 محطة شحن خاصة بالمولات والمستشفيات وغيرها. كما أشار إلى إصدار الهيئة 350 تصريحًا لإنشاء محطات متخصصة بشحن المركبات الكهربائية في مختلف مناطق المملكة، مع الاستمرار في استقبال طلبات الترخيص.

وأضاف أن هيئة الطاقة أطلقت مؤخرًا تطبيقًا جديدًا يمكن من خلاله تحديد مواقع محطات شحن المركبات الكهربائية العامة المرخصة والعاملة في جميع مناطق المملكة، بهدف تعزيز التوسع في خدمة شحن المركبات الكهربائية للمواطنين.

من جهته، قال مدير عام محطة PLUGIN لشحن المركبات، الدكتور محمد خلف نصير، إن افتتاح هذه المحطة كأول محطة شحن كهربائي للمركبات يعد إنجازًا يعكس التزام الأردن بالتطور واستخدام التكنولوجيا في الحفاظ على البيئة، ومواجهة تحديات التغير المناخي، وتقليل انبعاثات الكربون.

وأشار نصير إلى أن تبني تقنيات الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة يعد أساسًا لتحقيق التنمية المستدامة والابتكار في مختلف المجالات، تحقيقًا لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني.

حضر الافتتاح رئيسا غرفتي تجارة وصناعة إربد محمد الشوحة وهاني أبو حسان، ومدير عام شركة كهرباء إربد المهندس بشار التميمي، ورئيس بلدية بني عبيد المهندس جمال أبو عبيد، وجمع من وجهاء وممثلي المجتمع المحلي.