تسجيل 419 نشاطا زلزاليا في الأردن


أعلن مرصد الزلازل الأردني عن تسجيل 419 نشاطاً زلزالياً منذ بداية العام الحالي، منها 92 هزة محلية في مختلف أنحاء المملكة والمناطق الحدودية المجاورة.

ووفقاً للتقرير النصفي لعام 2024 الصادر عن مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، تم تسجيل 192 زلزالاً إقليمياً، تركزت أغلبها في منطقتي المحيط الهادي والمحيط الهندي، بينما بلغ عدد الزلازل البعيدة 132 زلزالاً إقليمياً تركزت في تركيا واليونان وإيران.

وأوضح التقرير أن الزلازل المحلية تركزت في مناطق وادي عربة، وادي الأردن، الكرمل، طبريا، والمناطق الحدودية المجاورة، إضافة إلى البحر الميت، وخليج العقبة، والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة، وفالقي السرحان والزرقاء.

وأشار التقرير إلى أن أجهزة الرصد الزلزالي سجلت 13 زلزالاً في وادي عربة، و39 زلزالاً في وادي الأردن، الكرمل، طبريا، والمناطق الحدودية المجاورة، فيما سجل 24 زلزالاً في البحر الميت و14 زلزالاً في خليج العقبة والمناطق الحدودية الجنوبية المجاورة، وسجلت منطقتا فالق السرحان وفالق الزرقاء زلزالاً واحداً.

وتتضمن الشبكة الوطنية لمحطات رصد الزلازل في الأردن نوعين من المحطات: شبكة محطات الحركة الضعيفة (التلمترية) التي تضم 23 محطة تغطي كامل مساحة المملكة الأردنية، منها 20 محطة أردنية ومحطتان تتبع إحداهما للمعهد الألماني (GFZ) وأخرى لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO). جميع المحطات مربوطة على الشبكة الأردنية.

أما النوع الثاني فهو محطات رصد الحركة القوية وعددها 19 محطة موزعة على المدن الرئيسة والسدود في المملكة، تهدف إلى تسجيل التسارع الأرضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة لأفعال الزلازل. يستقبل المرصد المعلومات الزلزالية على مدار الساعة من جميع محطات رصد الزلازل المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

يذكر أن مرصد الزلازل الأردني، الذي يقع في مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عمان، أنشئ عام 1983 لمراقبة النشاط الزلزالي في الأردن والمناطق المجاورة، بهدف تقييم المخاطر الزلزالية وتقدير حجم الأضرار المتوقعة في حالة حدوث زلزال مدمر في الأردن لا قدر الله.