لماذا تم نسف "متفجرات ماركا الجنوبية" في موقعها؟

أوضح مصدر أمني في حديث مع صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، سبب نسف المتفجرات التي تم العثور عليها في شقة بمنطقة ماركا الجنوبية بعمّان، فجر السبت.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية تعاملت بحذر شديد مع المتفجرات لتفادي وقوع أخطاء تؤدي إلى سقوط ضحايا من الأمن أو المواطنين.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الأجهزة الأمنية درست الموقف بعناية، وتبين أن المبنى متهالك والمتفجرات موجودة بأكثر من مكان في المنزل، وهو ما قد يؤدي إلى سقوط ضحايا إن تم تفكيكها ونقلها إلى مكان آخر.

كما كانت هناك مخاوف من تفجير المنزل عن بُعد خلال تواجد القوات الأمنية فيه، لذلك قررت الأجهزة الأمنية تفجير المتفجرات في نفس الموقع بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وفق المصدر الأمني.

ونوه إلى أن الأجهزة الأمنية كانت تخشى من تكرار سيناريو تفجير السلط عام 2018، حيث قام إرهابيون بتفجير عبوة ناسفة بدورية أمنية وأسفر الحادث عن استشهاد رجل أمن وإصابة 6 آخرين.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، السبت، إن الأجهزة الأمنية تتعامل مع قضية تحقيقية في منطقة ماركا الجنوبية.

وأضاف السرطاوي في معلومات أولية فجر السبت، أن التحقيقات الأولية في القضية أشارت إلى قيام مجموعة من الأشخاص بتخزين كميات من المواد المتفجرة داخل منزل في منطقة ماركا الجنوبية.

وبين السرطاوي، أن خبراء المتفجرات من سلاح الهندسة الملكي قاموا بالتعامل مع تلك المواد وتفجيرها في الموقع بعد أخذ الاحتياطات اللازمة كافة من عزل وإخلاء للمنطقة ودون أية إصابات تذكر، مشيرا إلى أن القضية قيد التحقيق وسيتم نشر تفاصيلها حال الانتهاء منها.

وأهاب بالجميع الابتعاد عن موقع المنزل وإعطاء المجال للأجهزة الأمنيّة لمتابعة عملها دون أيّة مؤثّرات.