غنيمات: مؤشر خطير لوفيات الحجاج الأردنيين.. الأمر يستوجب فتح تحقيق موسع

قال الصحفي طلال غنيمات إن ما حدث لحجاجنا الأردنيين وعدد الوفيات الكبير بينهم مؤشر خطير وواضح على ان هناك ضعف لدينا في إدارة الأزمة.

وأكد الغنيمات في منشور له على صفحته فيسبوك، الثلاثاء، أن الوزارات المعنية بمتابعة أوضاع الحجاج لم تكن على قدر المسؤولية ولم تكن موفقة في تصريحاتها التي كانت بمثابة محاكمة للحجاج الذين نفروا للحج بدون تصريح، لافتا الى أنها بدت وكأنها لا علاقة لها بهؤلاء الحجاج وكأنهم ليسوا أردنيين.

ونوّه أنه كان الأولى من تلك التصريحات أن يكون هناك إجراءات لمتابعتهم والتواصل معهم لان الأردنيين لا تسقط حقوقهم، مضيفاً أن ذلك واجب الدولة تجاههم حتى ولو كانوا ضمن الحجاج غير النظاميين بحسب تصريح الجهات المعنية.

وبحسب غنيمات، فإن الأمر يستوجب فتح تحقيق موسع، وأن يكون هناك محاسبة وتحمل للمسؤولية اخلاقياً وقانونياً من كل شخص سواء في الحكومة أو القطاع الخاص من شركات أو سماسرة كان يقع عليهم مسؤولية المتابعة والتنسيق، وأن مثل هذه الحادثة لا يجب أن تمر هكذا.

وأكد أن هذه الحادثة يجب ان تكون بمثابة درس للجهات الحكومية المسؤولة عن رعاية ومتابعة شؤون الحجاج في المرات القادمة، مشيرا إلى أنه يجب عليها ألا تتنصل من مسؤولياتها  التي نص عليها الدستور     والقانون.   

وتاليا نص المنشور: