لأول مرة في الأردن.. إدانة شاب بهتك عرض سيدة إلكترونيا

حكمت محكمة الجنايات الكبرى على متهم بالأشغال الشاقة لمدة 4 سنوات، إثر إدانته بهتك عرض سيدة ثلاثينية "إلكترونياً" بعد أن رضخت لتهديداته، حيث أجبرها على التعري أمامه خلال مكالمة فيديو عبر تطبيق "سناب شات"، وقام المتهم بالتقاط لقطات شاشة وتسجيل فيديو، وأرسلها لزوجها.

وجاء الحكم في جلسة علنية، حيث جُرّم المتهم بجناية هتك العرض وفقاً لأحكام المادة 2961 من قانون العقوبات، وبدلالة المادة 26 من قانون الجرائم الإلكترونية، وحُكم عليه بالأشغال الشاقة لمدة 4 سنوات.

كما جُرّم المتهم بجناية التهديد لحمل شخص على القيام بفعل باستخدام منصة تواصل اجتماعي بارتكاب جريمة أو بإسناد أمور خادشة بالشرف والاعتبار وفقاً للمادة 18ب من قانون الجرائم الإلكترونية. وحُكم عليه بالأشغال لمدة 3 سنوات وغرامة قدرها 5 آلاف دينار.

وأدانت المحكمة المتهم بجنحة نشر تسجيل أو صورة أو فيديو لما يحرص الشخص على صونه وعدم إظهاره، وذلك بقصد التشهير والإساءة بالاشتراك وفقاً للمادة 20أ من قانون الجرائم الإلكترونية. وحكم عليه بالسجن لمدة 3 أشهر وغرامة قدرها 20 ألف دينار.

كذلك، أدانت المحكمة المتهم بجنحة الابتزاز والتهديد وفقاً لأحكام المادة 18أ من قانون الجرائم الإلكترونية، وحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة وغرامة قدرها 3 آلاف دينار، وفق رؤيا.

وأسقطت المحكمة جنحة إفساد الرابطة الزوجية المسندة له، لشمولها بقانون العفو العام رقم 5 لسنة 2024. وطبقت المحكمة في حكمها العقوبة الأشد بحق المتهم وهي الأشغال لمدة 4 سنوات.

وفقاً للقرار، فإن المجني عليها تعرفت على المتهم عبر تطبيق "سناب شات"، وبدأت بتبادل الاتصالات معه. وأبلغها المتهم بأنه يعمل في مجال بيع الأجهزة الخلوية والكهربائية، وطلب منها إرسال صور لها، وهو ما فعلته. لاحقاً طلب منها إجراء مكالمة فيديو والتعري، وعندما رفضت بدأ بتهديدها بنشر الصور.

وتلقت المجني عليها تهديدات من فتاتين مجهولتين، مما جعلها ترضخ للمتهم وتجري مكالمة فيديو معه، حيث قام بتسجيل المحتوى. وبعد رفضها تكرار الأفعال، قام المتهم بنشر الفيديو والصور وإرسالها إلى زوجها، مما دفعها لترك منزل الزوجية.