الأردن يوقع اتفاقية للحد من فاقد المياه وتعزيز استدامتها

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، الخميس، عن توقيعها اتفاقية مع الحكومة وشركة مياه الأردن - مياهنا، لدعم جهود الشركة في تقليل الحد من فاقد المياه عبر شبكة التوزيع، وزيادة إمدادات المياه، وتعزيز الاستدامة والتصدي لتحديات التغير المناخي.

وتعليقا على ذلك، صرحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، هذه الشراكة الجديدة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعد على زيادة إمدادات المياه للجميع وتحسين كفاءة الشبكة من خلال إشراك القطاع الخاص، لا سيما وأن المياه من الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

وبحسب بيان صادر عن مؤسسة التمويل، ستعمل مؤسسة التمويل الدولية مع الحكومة وشركة مياهنا على تطوير مشروع يمكنه جذب الاستثمارات من القطاع الخاص في مجال تقليل الفاقد المائي (NRW) حيث سيتم طرح المشروع بشكل تنافسي لتحسين كفاءة إدارة المياه وتقليل فاقد المياه بشكل كبير في ثلث مساحة العاصمة عمّان.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا محمد العوران، "تُظهر هذه الاتفاقية التزامنا بمعالجة مشكلة ندرة المياه المستمرة التي تؤثر على كل جوانب الحياة. وتقليل فاقد المياه سيساعدنا ليس فقط في توفير المياه لعدد أكبر من الناس، بل أيضًا في دعم إيراداتنا على المدى الطويل لتقديم خدمات أفضل لمتلقي الخدمة."

وأوضحت نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان هالة شيخ روحو أن خفض فاقد المياه بواقع 50% ممكن أن يؤدي إلى توفير المياه لنحو نصف مليون شخص في الأردن، وستعمل مؤسسة التمويل الدولية مع الحكومة لإشراك القطاع الخاص في الحل، ليس فقط لتوفير المياه، ولكن أيضا لزيادة قدرة الأردن على الصمود في وجه تغير المناخ.