خطوة أردنية لمنع الغش في الألبان والأجبان

توافقت عدة جهات معنية على تشكيل لجنة تتولى منح رخص استيراد حليب البودرة وفق الشروط ووفق الكميات ومعادلات تصنيع مع تدقيق  هذه الكميات وذلك لمنع عدم التلاعب في هذا الملف وعدم استغلاله لاصحاب النفوس الضعيفة.

وتتكون اللجنة المشتركة من  وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الزراعة ومؤسسة الغذاء والدواء والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك العامة.

وتعقد هذه اللجنة بشكل دائم وتمنح بشكل دائم للمصانع المستحقة والكميات الواقعية للحليب البودرة. على شاكلة الجنة الفنية التي تحدد الاشتراطات الصحية .

وجاء الاتفاق على هامش لقاء جمع اليوم الاثنين مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ياسمين خريسات ، في مقر  الوزارة برئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار التعاونية الزراعية المهندس ليث الحاج.

وأكدت خريسات خلال اللقاء الذي حضرة أعضاء الجمعية ماجد عليان وهيثم شاهين، على العمل على اعادة تفعيل معادلات التصنيع.

وبينت خريسات ان اعادة معادلات التصنيع يعمل على ضبط ملف استيراد حليب البودرة لدى مصانع الشوكولاتة ومصانع الايسكريم ، ومنع تسرب هذه المواد لبعض مصانع الالبان الاجبان واستخدامها في مشتقاتها وذلك حسب المواصفات الاردنية التي تمنع استخدام حليب البودرة في مشتقات الالبان والأجبان .

وبينت خريسات انه سيتم مراجعة القواعد الفنية فيما يتعلق في حليب البودرة  والتنسيق مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة، مؤكده  على أهمية هذا القطاع ضمن ملف تعزيز الأمن الغذائي كرؤية ملكية سامية لجلالة سيد البلاد، مبدية استعداد الوزارة لدعم القطاع من حيث إضفاء الرقابة النوعية وتعزيز التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص لما فيه خدمة المصلحة الوطنية العليا ودعم الاقتصاد الوطني.

من جهته اكد الحاج ان اعادة تفعيل معادلات التصنيع يعتبر حجر اساس لضبط عمليات التصنيع ومنع عمليات الغش في مادة الالبان والاجبان.

وأشار الحاج إلى نجاح قطاع مربي الأبقار في تحقيق الاكتفاء الذاتي وآخر التطورات التي شهدها قطاع تربية الأبقار مؤخرا وأحدث التقنيات التكنولوجية التي تم استحداثها في القطاع.