موعد رحيل الموجة الحارة

تزداد اليوم الاثنين تأثيرات الموجة الحارة على المملكة، حيث من المتوقع أن تبلغ ذروتها مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملموس لتسجل أعلى من معدلاتها العامة بنحو 9-10 درجات مئوية.

وسيكون الطقس حارًا جدًا في المرتفعات الجبلية العالية وحارًا جدًا في باقي المناطق، مع رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات، مما يثير الغبار، لا سيما في مناطق البادية.

في هذا السياق، تحذر إدارة الأرصاد الجوية من عدة مخاطر مرتبطة بالموجة الحارة. تدعو الإدارة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة (وقت الظهيرة)، وتحذر من إشعال النيران في الأماكن الحرجية. كما تنبه إلى خطورة ترك الأطفال في المركبات المغلقة ولو لفترة قصيرة، بالإضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خاصة في مناطق البادية.

أما بالنسبة للأيام المقبلة، فمن المتوقع أن تشهد المملكة انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة يوم الثلاثاء، مع بقاء الطقس حارًا وجافًا في جميع المناطق. ستستمر الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا. 

يوم الأربعاء، سيتراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة قليلًا، مما يجعل الطقس حارًا نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية العالية وحارًا في باقي المناطق، مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

ومع حلول يوم الخميس، سترتفع درجات الحرارة مرة أخرى، ليكون الطقس حارًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارًا جدًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

وتتراجع الحرارة بشكل ملموس يوم الجمعة، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات، وحارة في الأغوار والبادية.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم، ستتراوح في شرق عمان بين 40 - 24 درجة مئوية، وفي غرب عمان بين 38 - 22 درجة مئوية. في المرتفعات الشمالية ستتراوح بين 36 - 21 درجة مئوية، وفي مرتفعات الشراة بين 35 - 20 درجة مئوية.

أما في مناطق البادية، فستتراوح بين 42 - 25 درجة مئوية، وفي مناطق السهول بين 40 - 24 درجة مئوية. في الأغوار الشمالية ستتراوح بين 44 - 26 درجة مئوية، وفي الأغوار الجنوبية بين 45 - 29 درجة مئوية. في البحر الميت، ستتراوح درجات الحرارة بين 44 - 27 درجة مئوية، وفي خليج العقبة بين 43 - 28 درجة مئوية.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الموجة الحارة والالتزام بالإرشادات المعلنة لضمان سلامتهم.