مصر تقرر سحب جميع منتجات "إندومي" من الأسواق

كشفت الهيئة العامة لسلامة الغذاء المصرية اليوم الثلاثاء، عن أنها أمهلت الشركات المصنعة لمنتجات "إندومي" الغذائية، 48 ساعة لسحب منتجاتها نهائيا من الأسواق المصرية.

وأشارت الهيئة إلى أن قرارها هذا جاء لعدم صلاحية الشعيرية سريعة التحضير للاستهلاك البشري، بعد إجراء تحاليل للعينات التي تم سحبها من المنتج.

ولفتت إلى أن التحاليل أثبتت عدم صلاحية منتج الشطة، ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك البشري؛ لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات، بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك البشري.

وشددت الهيئة التي "تعتبر أعلى جهة للرقابة على الأغذية" في مصر، على ضرورة سحب المنتج من الأسواق وعدم تداول أكياس الشطة، والنكهات غير المطابقة، مبينة أنه تم إيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة، حتى القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

وكانت الهيئة أيضا قد قررت، قبل نحو أسبوعين سحب جميع منتجات "إندومي" المتداولة من الأسواق، بعد الاشتباه بتسببه بمشاكل صحية للأطفال.

من جانبها، أقرت شركة "إندومي- مصر" بسحب منتجات لها من الأسواق بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة، وقالت عبر صفحتها على منصة "فيسبوك"، إنها سحبت المنتجات بعد طلب هيئة سلامة الغذاء للأمر.

وأضافت الشركة، في منشورها، أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة بدون الشطة، مؤكدة إعادة فحص كيس الشطة فقط من محتويات العبوة من المنتجات المسحوبة من الأسواق. (وكالات)