الطعن وإطلاق النار والسطو المسلح.. من أبرز حوادث الأردن هذا الأسبوع

سجل الأردن جملة من الأحداث والجرائم التي انتهت بوفيات وإصابات بشرية وخسائر مادية، فيما تنوعت الأحداث الأمنية بين مداهمات أوكار المخدرات ومحاولات التسلل وحوادث السير والدهس والطعن وإطلاق النار والسطو المسلح والمشاجرات، بالإضافة إلى سقوط أحد الأسوار القديمة، والعثور على جثة شاب متوفٍّ.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية خلال الأسبوع الأخير:

مخدرات

أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية فجر اليوم الأربعاء، ضمن منطقة المسؤولية، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة: "إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية قيام مجموعة من المهربين باجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى إصابة أحدهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري".

وبين المصدر أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على (1208) كف حشيش و (1192000) حبة كبتاجون، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وفي قضية أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات داخل مطار الملكة علياء الدولي، اشتبهوا بأحد المسافرين من جنسية أميركية جنوبية قَدِم للمملكة عبر إحدى الرحلات، إذ جرى على الفور اصطحابه للتفتيش والتحقيق.

وأكّد الناطق الإعلامي أنّه باتت لدى المحققين مؤشرات بإخفائه كميات من المخدرات داخل أحشائه، وجرى على الفور اصطحابه لمستشفى البشير وعند تصويره بواسطة الأشعة أظهرت الصور وجود مجموعة من الكبسولات داخل جسده واعترف عندها بمحاولته تهريب كمية من مادة الكوكايين داخل أحشائه، وتمت بالطرق الطبية إخراج 45 كبسولة من داخل جسده تبين أنها تحتوي على 1.5 كغم من مادة الكوكايين المخدرة واتُّخدت الإجراءات القانونية بحقه.

وفي سياق منفصل، ألقت كوادر إدارة مكافحة المخدرات القبض على خمسة تجار ومروجين للمخدرات خلال 48 ساعة، في محافظتي المفرق والعاصمة عمان.

وفي التفاصيل، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنَّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تعاملوا مع ثلاث قضايا نوعية خلال 48 ساعة في المفرق والعاصمة، أُلقي القبض خلالها على خمسة تجار ومروجين للمواد المخدرة وضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة.

ففي القضية الأولى وبعد جمع المعلومات عن أحد الأشخاص المشبوهين بقضايا الاتجار وترويج المواد المخدرة، والتأكد من قيامه بحيازة كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدرة وبيعها وترويجها لمشترين، فقد جرى تحديد مكان وجوده في محافظة المفرق ومداهمته وإلقاء القبض عليه وضبط بحوزته 100 كف من مادة الحشيش المخدرة.

كما أُلقي القبض في محافظة المفرق على مروجَين للمواد المخدرة أثناء قيامهما بمحاولة بيع كمية من الحشيش المخدرة، وجرى بعد ذلك تفتيش المكان الذي يخزنان به المواد المخدرة وضُبط بداخله 22 كفاً من مادة الحشيش المخدرة.

وفي محافظة العاصمة، دوهمت إحدى الشقق شمال العاصمة بعد جمع المعلومات والتأكد من قيام مروجين باستخدامها لتخزين وبيع المواد المخدرة، وألقي القبض داخل الشقة على شخصين من المروجين وبحوزة إحداهما سلاح ناري، وبتفتيش المكان عُثر داخله على أربعة كفوف من مادة الحشيش المخدرة و3 آلاف حبة مخدرة.

وأُحيلت كافة القضايا لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

حوادث سير

توفيت سيدة وأصيب اثنان من أفراد أسرتها جراء حادث تدهور واصطدام لمركبة في منطقة طلوع الكسارات بلواء عين الباشا التابع لمحافظة البلقاء.

وتم إخلاء الوفاة والإصابتين إلى مستشفى السلط الحكومي الذي وصف حالة المصابين بالمتوسطة.

من جهة أخرى، شهد طريق الجامعة الهاشمية باتجاه المفرق، حادث دهس أدى إلى وفاة أحد الأشخاص صباح الثلاثاء.

وقال مندوب إدارة غرفة عمليات الدوريات الخارجية بتصريحات إذاعية، إنه تم إخلاء الوفاة إلى المستشفى فيما فتح تحقيقا بالحادث.

وفي سياق منفصل، توفي 3 أشخاص خلال 24 ساعة، حيث وقع حادث دهس وقع في منطقة الزغاتيت بالهاشمي الشمالي في عمان، أدى إلى وفاة رجل يبلغ من العمر "72" عاما، وأظهر التحقيق المروري أن السائق لم يتخذ احتياطات السلامة المرورية.

وفي حادث آخر، توفي طفل يبلغ من العمر "سنتان" إثر تعرضه لحادث دهس بمنطقة البادية الوسطى، حيث كان يقف خلف إحدى المركبات قبل تحرك السائق ورجوع المركبة للخلف.

كما وقع حادث تدهور قلاب في منطقة الزرقاء على طريق الأزرق، ما أدى إلى وفاة السائق وإصابة متوسطة لشخص آخر، وتبين أن سبب الحادث هو تغيير المسرب بشكل مفاجئ.

من جانب آخر، توفي شخص، السبت، بحادث تدهور وانقلاب شاحنة محملة بالخضار على طريق أتوستراد الزرقاء-الأزرق، بالقرب من جسر الحلابات.

وجرى نقل المتوفى إلى مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد.

من جهة أخرى، أصيب 13 شخصا بجروح ورضوض مختلفة إثر حادث تصادم بين مركبتين على طريق عيون الحمام في لواء الكورة بمحافظة إربد، الجمعة.

وقال مصدر أمني، إن كوادر دفاع مدني غرب إربد أسعفت المصابين وعملت على أخلائهم إلى مستشفى الأميرة راية في دير أبي سعيد وحالتهم العامة بين المتوسطة والحسنة.

طعن

اقتحم شخص مستشفى معان الحكومي، الاثنين، قبل أن يطعن فتاة من أقاربه ويلوذ بالفرار، وفق مصدر أمني.

من جهته، قال مصدر مطلع لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن الفتاة كانت تراجع قسم الطوارئ في المستشفى بصحبه شقيقتها.

وبعد دقائق وصل شاب من أقاربها يحمل سكينا، وتوجه إليها مسرعا وطعنها بمنطقة الكتف قبل أن يلوذ بالفرار.

وأشار المصدر إلى أنه تم إسعاف الفتاة المصابة على الفور، وما تزال تتلقى العلاج في المستشفى، واصفا حالتها الصحية بالحسنة.

من جانبها، فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا في الحادثة للوقوف على ملابساتها والقبض على المتهم.

إطلاق نار

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على شخص أصاب آخر عشرينيا بعيار ناري في منطقة الزمالية بلواء الأغوار الشمالية، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إنه تم نقل المصاب إلى مستشفى أبو عبيدة الحكومي في اللواء وحالته الصحية خطرة، وتم فتح تحقيق بالحادث.

وفي حادثة أخرى، توفيت سيدة تبلغ من العمر 36 عاما متأثرة بإصابتها برصاصة في منطقة الرأس، الجمعة، في منطقة صافوط التابعة للواء عين الباشا بمحفظة البلقاء، وفق ما أكد مدير مستشفى الحسين السلط الحكومي الدكتور رامي أبو رمان.

وأضاف أبو رمان أن السيدة أُسعفت إلى قسم الطوارئ في المستشفى؛ نتيجة تعرضها لإطلاق نار في الرأس وما لبثت أن فارقت الحياة.

وأشار إلى وجود الأجهزة الأمنية والجهات المختصة في المستشفى للتحقيق بالحادثة.

وكان حدث أطلق النار على والدته وأصابها بالخطأ بسلاح "بمبكشن"، الجمعة، في منطقة صافوط، بحسب ما أفاد "أخبار الأردن" مصدر أمني.

وقال المصدر إنه تم إسعاف المصابة إلى مستشفى السلط.

سطو مسلح

قال مصدر أمني إن شخصا نفذ مساء اليوم الأربعاء، عملية سطو مسلح على محل صرافة في منطقة الجبيهة شمال العاصمة عمان.

وأضاف المصدر أن الفاعل لاذ بالفرار، وجار البحث عنه، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية تواجدت بمكان الحادث.

سقوط سور

توفي طفل وأصيب آخر السبت، إثر سقوط سور داخل شركة مهجورة في محافظة الزرقاء، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إنه تم إخلاء الوفاة وإسعاف الطفل الآخر إلى أحد المستشفيات ووصفت حالته بالمتوسطة.

مشاجرات

أفادت مصادر وشهود عيان بوقوع مشاجرة عنيفة داخل حرم جامعة اليرموك، الثلاثاء.

وقالت المصادر إن المشاجرة خلّفت حوالي 4 إصابات بين المتشاجرين، وجرى إسعافهم من قبل الدفاع المدني.

وأكدت الناطق الإعلامي باسم جامعة اليرموك مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام، الدكتورة نوزت أبو العسل، أن الأمن الجامعي قام بفض المشاجرة الطلابية التي حدثت اليوم الثلاثاء، وأن الهدوء يسود الحرم الجامعي.

وأضافت أن المشاجرة أسفرت عن حدوث إصابتين إحداهما متوسطة والأخرى خفيفة وقد تم إجراء الإسعافات الأولية للمصابين في المركز الصحي بالجامعة، كما تم نقلهما إلى المستشفى لاستكمال تلقي العلاج اللازم.

وأكدت أبو العسل أن الجامعة لن تتهاون في التعامل مع أية أحداث تعكر صفو الحياة الجامعية أو يؤثر على سير العملية التدريسية فيها، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات التأديبية بحق المتورطين من الطلبة في المشاجرة حال انتهاء اللجان المعنية بالتحقق في الحادثة.

العثور على جثة

قال مصدر أمني مسؤول لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن بلاغا ورد إلى غرفة عمليات شرطة شرق عمان ظهر الاثنين بوجود جثة لشخص عشريني في منطقة القويسمة بالعاصمة عمان.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية تحركت للموقع وتبين وجود جثة شخص عشريني في محل قطع سيارات وجرى تحويل الجثة للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة.