الأردن يشهد أحداثا أمنية "مؤسفة" في أسبوع.. إليكم التفاصيل

شهد الأردن العديد من الأحداث الأمنية التي انتهت بوفيات وإصابات بشرية، فيما تنوعت بين حوادث السير والدهس والانفجارات ومداهمات أوكار المخدرات والطعن وإطلاق العيارات النارية والانتحار، وغيرها.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية خلال الأسبوع الأخير:

انقلاب حافلة طلبة

توفي 3 أشخاص وأُصيب 33 آخرين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، إثر انقلاب حافلة طلبة جامعيين على طريق الزرقاء- المفرق، اليوم الأربعاء، وفق ما أعلن محافظ الزرقاء، حسن الجبور.

من جانبه، قال مدير دفاع مدني محافظة الزرقاء، العقيد محمد خريسات، إن غالبية إصابات حادث تدهور حافلة جامعة الزرقاء الخاصة، هي عبارة عن كسور ورضوض، مؤكدا أن حالة الإصابات متوسطة.

انفجار غاز

أفاد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام بورود بلاغ، اليوم الأربعاء، بحدوث انفجار لغاز سفري "بريموس" أثناء القيام بعمل صيانة له داخل أحد محلات الصيانة في منطقة الأزرق الجنوبي.

وأكد الناطق الإعلامي أنه "نتج عن الحادث وفاة شخصين"، مبينا أن كوادر الإسعاف عملت على إخلائهما إلى مركز صحي الأزرق الشامل، وفتح تحقيق في الحادثة.

الأمن يضرب أوكار المخدرات

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، اليوم الأربعاء، إنّ قوة أمنية من إدارة مكافحة المخدرات داهمت منزل أحد تجار المواد المخدرة، شرق العاصمة، بعد جمع المعلومات عنه والتأكد من حيازته لكميات كبيرة من المواد المخدرة وممارسة نشاطات جرمية ترتبط بالاتجار وترويج تلك المواد القاتلة.

وأكّد الناطق الإعلامي أنّ القوة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على تاجر المخدرات وبتفتيش المنزل عثر داخله على 12 كفاً من مادة الحشيش المخدرة، اضافة الى ما يقارب الـ2000 حبة مخدرة وسلاح ناري.

وفي سياق متصل، تمكنت فرق التحقيق والمتابعة المكلفة بمتابعة الأشخاص المطلوبين والمصنفين بالخطرين، فقد تمت مداهمة اثنين منهم من قبل قوة أمنيّة مشتركة في محافظتي الكرك وجرش وألقي القبض عليهما وبحق الأول 16 طلباً أمنياً، و3 طلبات بحق الثاني، وستتم إحالتهما لمصادر طلباتهما.

وفي حادثة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ كوادر إدارة مكافحة المخدرات العاملة في أحد المعابر الحدودية عثرت على 20 ألف حبة مخدرة أُخفيت داخل طرد (سرير خشبي) بعد الاشتباه بإحدى المركبات وتفتيشها.

وأضاف الناطق الإعلامي أنه جرى على الفور في حينه إلقاء القبض على السائق الذي أنكر قيامه بمحاولة التهريب وأكّد أن شخصا مجهولا لا يعرفه حضر إليه وطلب منه إرسال السرير الخشبي معه لإحدى دول الجوار، وأنّ هناك من سيقوم بالاتصال به واستلامه، ولا يعلم أية تفاصيل عنه.

وأكّد أن مهنية رجال مكافحة المخدرات التحقيقية وحرصهم على الوصول للحقيقة ومتابعة أية تفاصيل ترتبط بالقضايا التي يتم التعامل معها، دفعهم للتحقق من كافة ملابسات القضية وما ورد بأقوال السائق للوصول للحقيقة، وهو ما تم بعد أن قام المحققون بجمع المعلومات وتتبعها على مدى أيام؛ ليتمكنوا من تحديد هوية المتورط بقضية التهريب ومداهمته وإلقاء القبض عليه وتبرئة السائق الذي تبين صدقه.

وفي لواء الرمثا، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنَّ جهود إدارة مكافحة المخدرات المتواصلة لملاحقة تجار ومروجي المواد المخدرة متواصلة وفي كافة المناطق وعلى كافة الصعد.

وأكَّد أن هناك جهوداً خاصة تبذل لملاحقة تجار الموت ممن يحوزون ويروجون مادة الكريستال المخدرة والقاتلة، حيث تم التعامل خلال الأيام الماضية مع قضيتين نوعيتين ألقي القبض خلالهما على مستوردَين وتاجرَين لتلك المادة الخطرة التي تهدد متعاطيها ومن المرة الأولى.

ففي القضية الأولى، تابع فريق تحقيقي خاص من إدارة مكافحة المخدرات معلومات وردت عن قيام أحد الأشخاص في لواء الرمثا باستيراد كمية كبيرة من مادة الكريستال المخدرة وقيامه بمباشرة بيعها وترويجها.

وجرى بعد التأكد وجمع كافة المعلومات مداهمته، حيث حاول فور مشاهدته للقوة الفرار إلا أنه تمت ملاحقته والسيطرة عليه وضبطه، وعثر بحوزته على 4 كغم من مادة الكريستال المخدرة وكمية أخرى من المواد المخدرة المختلفة، وأُحيل لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

وفي القضية الأخرى، أُلقي القبض على تاجر للمواد المخدرة في لواء الرمثا بعد جمع المعلومات عن نشاطاته الجرمية والتأكد منها، وعثر بحوزته على 2 كغم من مادة الكريستال المخدرة و3 آلاف حبة مخدرة وسلاح ناري، وأُحيل كذلك لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

وفاة فتاة طعنا على يد شقيقها

أعلنت مديرية الأمن العام، أمس الثلاثاء، اعتقال رجل قتل شقيقته المتزوجة طعنا في إحدى ضواحي عمان الشرقية.

وقال الناطق باسم المديرية، إن الضحية تعرضت للطعن على يد شقيقها أثناء وجودها في منزل عائلتها، يوم الاثنين.

وبحسب ما ورد، سلّم المشتبه به نفسه إلى مركز شرطة قريب بعد وقت قصير من ارتكاب جريمة القتل، واعترف بقتل شقيقته بسبب نزاعات شخصية.

بدورها، أمرت نيابة محكمة الجنايات باحتجاز المشتبه به 14 يومًا في مركز إصلاح وتأهيل لحين إجراء مزيد من التحقيقات، بحسب بيان صادر عن مديرية الأمن العام.

الباص السريع يدهس مواطنا بشارع الجامعة

أفاد شهود عيان لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن إحدى حافلات الباص السريع دهست مواطنا في شارع الجامعة الأردنية، عصر أمس الثلاثاء.

وجرى تقديم الإسعافات الأولية للمصاب في موقع الحادث قبل أن يتم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج اللازم.

حرائق

عملت كوادر دفاع مدني إربد على إخماد حريق داخل ساحة مدرسة الوليد بن عبد الملك في الحي الشرقي لمدينة إربد، الأحد.

ونشب الحريق داخل حديقة المدرسة ولم ينجم عنه أية إصابات، ولم يؤثر على سير العملية التعليمية في المدرسة.

محاولات انتحار

أقدم شخص في الخمسينات من العمر، على الانتحار بشنق نفسه في منزله بمحافظة الكرك، الأحد.

وقال مصدر مطلع لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن الأجهزة الأمنية تبلغت بالحادثة ووصلت إلى الموقع وعملت على معاينة الجثة قبل تحويلها إلى مركز الطب الشرعي في إقليم الجنوب.

وأضاف المصدر أنه تم تشكيل لجنة طبية ثلاثية لتشريح الجثة، وتبين أن سبب الوفاة هو الاختناق الناتج عن رباط ضاغط على العنق (شنق).

من جهة أخرى، نجحت كوادر الأجهزة الأمنية، السبت، بإقناع شاب بالعدول عن محاولة الانتحار في محافظة إربد.

فقد أقدم الشاب صباح السبت بالصعود إلى أعلى برج اتصالات في منطقة المزار الشمالي، مهددا بالانتحار، لكن تم إقناعه بالنزول والعدول عن فكرة الانتحار.

مناوشات بين الأمن ومحتجين

اندلعت احتجاجات في منطقة مرج الحمام، الأحد، على خلفية منع مواطنين من استخدام بئر ماء بعد بيع قطعة الأرض الموجودة فيها إلى إحدى الشركات العربية.

وحضرت الأجهزة الأمنية إلى الموقع قرب مركز ترخيص المركبات، وحاولت إقناع المحتجين بضرورة الابتعاد عن الموقع وعدم عرقلة حركة السير، إلا أنهم رفضوا وقام بعضهم بأعمال شغب محدودة.

وردت الأجهزة الأمنية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وتعاملت مع الموقف بالقوة المناسبة، قبل أن يتم فض التجمع.

وخلال الأحداث، لم يتمكن المراجعون في الترخيص من المغادرة؛ تحسبا لتعرضهم لأي أذى.

عيارات نارية

توفي طفل، في منطقة الكتة بمحافظة جرش، السبت، بعد إصابته برصاصة في رأسه، وفق مصدر مطلع.

وفي التفاصيل، فقد توفي الطالب هاشم ناجح الطاهات بعد إصابته بعيار ناري قبل يومين خلال تواجده داخل ملعب كرة قدم في مدينة جرش.

وأسعف الطفل الطاهات إلى مستشفى جرش الحكومي وكانت حالته خطرة، وما لبث أن فارق الحياة داخل المستشفى.

في سياق منفصل، قُتل شخص بعيار ناري وأُصيب آخرون؛ إثر خلافات بين عدد من الأشخاص مساء الخميس، في منطقة الريشة بمحافظة العقبة، وفق ما أفاد مصدر أمني لـ"أخبار الأردن".

وقال المصدر الأمني إنه تم إسعاف المصابين إلى مستشفى الأمير هاشم ومستشفى غور الصافي وحالتهم العامة متوسطة، وتم ضبط عدد من الأشخاص من قبل القوة الأمنية.

العثور على جثة متحللة في الرمثا

علمت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن الأجهزة الأمنية عثرت على جثة متحللة في مدينة الرمثا، السبت.

وأوضح مصدر مطلع، لـ"أخبار الأردن"، أن الجثة كانت في منزل بالحي الشمالي بجانب حديقة الشياح في الرمثا، وتم نقلها إلى مركز الطب الشرعي لتحديد هويتها وسبب الوفاة.

وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الأمنية باشرت التحقيق في الحادثة للوقوف على ملابساتها.

من جهته، قال مصدر مسؤول في مديرية الأمن العام إن الأجهزة الأمنية عثرت صباح اليوم على جثة داخل إحدى الغرف المهجورة في منطقة الحي الشرقي وجرى الكشف عليها من قبل المدعي العام وتم تحويلها إلى مركز الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة.

وفاة عاملين إثر سقوطهما من الطابق الخامس

توفي عاملان في مجال البناء، إثر سقوطهما صباح الخميس، من الطابق الخامس أثناء أعمال إنشائية في محافظة إربد.