الحوادث المرورية أبرز أحداث الأردن الأمنية في أسبوع

أخبار الأردن – رصد

كان لافتا ما شهدته مختلف محافظات المملكة من حوادث مرورية على مدار أسبوع كامل، نتج عنها  8 وفيات وعدد من الاصابات.

فقد تعاملت الأجهزة الأمنية وكوادر الدفاع المدني على مدار أيام الأسبوع الماضي، من جملة من هذه الحوادث المرورية التي تنوعت،  بين حوادث الدهس والتصادم والانقلاب.

ففي محافظة المفرق، توفيت أم وطفلها، إثر تعرضهما لحادث دهس في منطقة بلعما.

وفي محافظة الكرك، توفي شخص خمسيني ووالداته الثمانينية، كما أصيبت فتاة (عمرها 17 عامًا)، جراء تعرض مركبتهم،  لحادث تدهور، إثر اصطدامها بعامود كهرباء بالجزيرة الوسطية بمنطقة اللجون، جنوب المحافظة.

وفي محافظة عجلون، توفي شاب يبلغ من العمر 22 عاما، أثر حادث سير، وصف بالمروع.

كما وتوفي شاب، أثر حادث تدهور مركبة كان يقودها على طريق كفرعان في لواء الوسطية غرب محافظة إربد.

وفي لواء سحاب جنوب العاصمة عمان، توفي طفل من جنسية عربية، بعد تعرضه للدهس.

كما وأدى حادث تصادم وقع على طريق جرش – الزرقاء، لوفاة شاب ثلاثيني.

كما وأدى تدهور وانقلاب حافلة ركاب متوسطة بمنطقة الزيتونة بمحافظة المفرق، لإصابة 12 شخصا وصفت حالتهم بالمتوسطة.

وفيما يخص جرائم القتل، أقدم شخص في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء، على قتل زوجته البالغة من العمر 42 عاما طعنا بواسطة اداة حادة.

وفي بلدة حاتم بلواء بني كنانة شمال محافظة إربد، اقدم شخص على قتل شخص آخر، اثر خلافات بينهما، بعدما قام الجاني باستدارج ثلاثة اشخاص من ضمنهم "المغدور" إلى احد المنازل وحجز حريتهم، واطلاق النار على المغدور ونقله لمغارة، فيما كانت حالة الشخصين الاخرين جيدة.

كما وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد مكان القاتل والقبض عليه وضبط سلاح الجريمة.

كما وتوفي شاب في لواء المزار الشمالي التابع لمحافظة إربد،   إثر سقوطه في الكسارات بمنطقة ارحابا.

وفي محافظة الطفيلة، تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على 9 اشخاص اشتركوا في المشاجرة داخل جامعة الطفيلة التقنية، من ضمنهم  شخص قام باطلق النار بالهواء وضبط السلاح الناري الذي كان بحوزته.

وفيما يخص قضايا المخدرات، فقد تمكن العاملين في ادارة مكافحة المخدرات، في مركز حدود جابر من ضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون المخدرة مخفية داخل عبوة بلاستيكية .

 وكان العاملون داخل المعبر اشتبهوا بتلك العبوة التي عثروا عليها ملقاة داخل احد مرافق المعبر، ليتبين ان بداخلها مجموعة من كروزات الدخان المحشوة بالحبوب المخدرة بمجموع  60 ألف حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة.

وعلى صعيد الحوادث الأخرى، فقد تعاملت الدوريات الخارجية مع حالة تسرب مادة حمض الفسفوريك من إحدى مركبات الشحن التي تقل هذه المادة في منطقة الشيدية جنوب المملكة، حيث تم إجراء اللازم وإيقاف التسريب.

كما وتعاملت الدوريات الخارجية مع حالة انسكاب مادة الزيوت العادمة من إحدى المركبات على الطريق الصحراوي / قبل جسر الكرك وجرى طمر الزيوت.

كما وشب حريق في مستودعات الكبريت داخل المجمع الصناعي التابع لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المساهمة العامة المحدودة.

وفي محافظة إربد، تعاملت الأجهزة الأمنية، مع 3 قنابل يدوية قديمة عثر عليها مواطنون، في منطقة حرجية بدوقرا غرب المحافظة.

وتمكن أفراد الأمن الوقائي، من القبض على أحد نزلاء سجن سواقة، الذي تمكن الهروب، بعد تحديد مكانه.

وعلى صعيد الحملة الأمنية التي أعلنت عنها مديرية الأمن العام في محافظة العقبة، فقد تمكنت هذه الحملة وفي يومها الأول لالقاء القبض على 49 شخصا مطلوبا من بينهم 9 اشخاص بحقهم طلبات لادارة مكافحة المخدرات، كما وضبطت بحوزتهم كميات من المواد المخدرة، إضافة لضبط  2040 لتراً من مادة البنزين المهرب، كما وتم ضبط ثلاث مخالفات على احد شواطئ العقبة وحررت المخالفات اللازمة بحقها، إضافة لضبط مركبة مطلوبة.

كما وتمكنت مديرية الأمن العام، من كشف ملابسات جريمة قتل لسيدة وقعت قبل 13 عاما، بعدما اتفق اشقائها الثلاث على قتلها، ولم يبلغوا باختفائها وأوهموا الآخرين بأنها غادرت البلاد، كما وقاموا بدفن الجثة في منطقة ( كسارات ) بمحافظة مأدبا.

على صعيد متصل، علقت إدارة البحث الجنائي، على فيديو جرى تداوله "لكمين نفذه رجال البحث الجنائي للقبض على مطلوب خطير"  مؤكدة أن من ظهر في هذا الفيديو مرتدياً زي إحدى شركات التوصيل، هو بالفعل أحد افرادها،  ضمن مهمة لإلقاء القبض على مطلوب قام بسلب أحد الأشخاص تحت التهديد بالعاصمة عمان.

وأشارت إلى أنها تلجأ لهذا النوع من الكمائن انسجاماً مع فلسفة العمل الأمني والتعليمات الصادرة بتنفيذ مهام البحث والتحري وإلقاء القبض على المجرمين، بوسائل وأساليب ذكية يتم تنفيذها بكفاءة وسرعة مع تجنب أي خسائر مادية أو بشرية محتملة بين رجال الأمن أو المواطنين.