الجامعة الألمانية الأردنية تفرض 900 دينار على طلبتها

 

قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، إن الجامعة الألمانية الأردنية، تفرض مبلغ 900 دينار على كل طالب عند سفره لألمانيا لقضاء السنة الإلزامية هناك.
 
وطالبت الحملة، وزارة التعليم العالي بالتدخل لوقف قرار الجامعة الألمانية الأردنية، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يتم اتخاذه لأول مرة في تاريخ الجامعة التي شهدت توجه آلاف الطلبة لقضاء السنة الإلزامية في ألمانيا دون أن يتم إلزامهم بأي مبالغ.

كما أشارت الحملة، إلى أن معدل طلبة الجامعة الألمانية الذين يسافرون إلى ألمانيا سنويًا بين 900 إلى 1100 طالبة وطالبة، أي أن المبلغ الإجمالي الذي ستتحصله الجامعة سنويًا يزيد على المليون دينار أردني.

وتطرقت الحملة إلى "قيام الطلبة بعدة فعاليات احتجاجية ولقاءات مع المسؤولين في الجامعة الذين عجزوا عن تبرير قرارهم"، لافتة إلى أن "ما قدمته إدارة الجامعة من مبررات لتبرير فرض هذا المبلغ الضخم هو عبارة عن خدمات متواضعة لا تبلغ قيمتها في أحسن الأحوال المئة ألف دينار أردني، كما أنها ووفقًا لما أكده الطلبة عبارة عن خدمات كانت تقدم سابقًا ومجانًا، و هي بالحد الأدنى أو دون المستوى لجامعة حكومية".

وأكدت الحملة أن "هذا القرار يأتي بالتزامن مع رفع الحكومة الألمانية قيمة "الحساب المغلق" الذي يلتزم الطالب بدفعه من عشرة آلاف يورو ليصل إلى 11361 يورو، إضافة إلى الضائقة المالية التي يعاني منها المواطنون نتيجة جائحة كورونا".