من يدفع فاتورة الحرب وكيف نتعامل مع آثار العدوان؟

 

‏حسين الرواشدة

‏يبدو أن المشهد السياسي والعسكري، بعد اكثر من  400 على الحرب ، بدأ يتكشف بوضوح ، سواء في واشنطن او تل ابيب او لدى الدول العربية والإقليمية  ، ما سمعناه في قمة الرياض يعكس حجم " الخوف " من القادم ، ويستدعي تجاوز الفشل بالفعل لا بمجرد الكلام ، وإذا كان ثمة توافق  على ان (الجميع سيدفع الثمن ) بعد انتهاء العدوان على غزة ، فما هو نصيب بلدنا ،ولاحقا منطقتنا ، من هذا الثمن ؟  
صحيح ، تقدير حجم الفاتورة المترتبة سيكون مرتبطا بنتيجة هذه الحرب ، صحيح ،أيضا، نصيب كل طرف سيختلف تبعا لمعادلات المواقف والأدوار، والجغرافيا والمنعة الذاتية ، لكن المؤكد أن انفجارات ومفاجآت عديدة ، ستشكل ما يشبه الزلزال الكبير ، وستترك ارتداداتها هزات عنيفة في الوعي الجمعي للشعوب ، وفي مراكز الفعل السياسي والاقتصادي ، وربما تمتد آثارها خارج حدود المنطقة ، وبالتالي سنحتاج إلى عقود للتعامل مع "آثار العدوان " ونتائجه.

‏أشير إلى أربعة تحولات مهمة ،يمكن استشرافها،  أولا:  إعادة ترسيم الأدوار لدول المنطقة بعد حدوث انزياحات لافتة في المواقف اتجاه العدوان،  أقصد أن شبكة العلاقات والتحالفات انكشفت ، وستنكشف أكثر على خرائط سياسية جديدة ، يبرز فيها لاعبون إقليميون يحاولون انتزاع أدوارهم في المنطقة على حساب أدوار أطراف أخرى ، السؤال : وسط عاصفة تنازع الأدوار ، هل سيكون للأردن دور في المرحلة القادمة،  سواء على صعيد أي تسوية للقضية الفلسطينية،  أو على صعيد أجندات المنطقة التي سيجري ترتيبها لاحقا ، أو ربما بدأت منذ الآن ، ثم ما طبيعة هذا الدور وما هي استحقاقاته؟

‏ثانيا : شكلت هذه الحرب فرصة للتعبئة الدينية والسياسية ، ومع انعدام وجود قنوات تصريف لهذه التعبئة،  بما تزدحم به من شحنات غضب وقهر وعجز ، فإن إمكانية خروج مارد التطرف من قمقمه اصبح مطروحا ومتوقعا،  ليس ،فقط ، لأن العنف يولد العنف ، وإنما لأن التربة التي خرج منها التطرف ،قبل عقود ، ما زالت خصبة وطازجة،  كما أن الظروف الموضوعية  التي أنتجته ما تزال حاضرة بقوة ، وستكون أقوى بعد ان  نكتشف حجم الكارثة التي خلفتها الحرب ، السؤال:  هل لدي مراكز التفكير  والتدبير الاستراتيجي في بلدنا ما يلزم من خطط وتدابير للتعامل معه ومحاصرته،  وهل تم مراعاة ذلك إبان تصميم خطابنا العام الرسمي والشعبي اتجاه العدوان؟

‏ثالثا : كان الإسلام السياسي ( بتنظيماته السياسية والعسكرية) حاضرا في مشهد الحرب لاعتبارات تتعلق بالمقاومة التي تنتسب أصلا إليه ، وبالتيار العريض من الإسلاميين الذين استنفروا لدعمها ، وتبني خطابها ، وإلهام الجمهور بإنجازاتها ، كما ان العدوان على بشاعته ، ايضا، كان مناسبة لانبعاث الإسلام السياسي ، بعد ما تعرض له من حصار ، ومحاولات إجهاض ومنع ، و تصنيف على قوائم الإرهاب ، السؤال : هل قدم الإسلام السياسي في بلدنا أداء سياسيا  عقلانيا يمكنه من تطبيع علاقته مع الدولة ، ورأب ما حدث من تصدعات بينهما ، ثم كيف قيمت الدولة حراك هذا التيار ، وكيف ستتعامل معه ، سياسيا، داخل البرلمان او خارجه ، ثم ماذا عن المستقبل واستحقاقاته، هل سيكون ملف الإسلام السياسي على طاولة اي تسويات قادمة ، وهل سيوظف في سياق الاضطرارات ، وبأي اتجاه؟

‏رابعا : لن يكون الداخل الأردن ، بتقديري،  بعيدا عن هذه التحولات،  صحيح أن اغلبية الأردنيين توحدوا على رفض العدوان ، ودعم أهل غزة ، لكن ما جرى ، سواءً في الشارع ، أو على صعيد الأداء العام،  عكس جملة من المعطيات والملاحظات الجديرة بالاهتمام،  خذ ،مثلا ، الخطاب العام وما تبعه من استثمارات سياسية غير مفهومة أحيانا  من بعض الأطراف، خذ ،أيضا،  الحضور الهش للمؤسساتية والطبقة السياسية ، خذ ،ثالثا ، التداعيات الاقتصادية التي تحتاج إلى معالجات سريعة، كل هذا وغيره ، من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، التي أفرزتها الحرب ، ستشكل مناسبة (اضطرارا إن شئت ) لمراجعات وتغييرات لخريطة الداخل الأردني ، على صعيد السياسات ، والأدوات  ، والروافع ، بعضها تم فعلا، وبعضها ما زال قيد الانتظار .