الروسان لـ"أخبار الأردن": أمريكا ستعيد إسرائيل لطاولة المفاوضات

{title}
أخبار الأردن -

 

قال الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد أيمن الروسان إن إيران حذرة من الانجرار إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع إسرائيل، وخاصة تلك التي قد تشمل الولايات المتحدة.

وأوضح في تصريحٍ خاص لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن تزايد الضغوط داخل إيران وبين حلفائها في "محور المقاومة"، من كان وراء ردها الحاسم على الهجمات الإسرائيلية، فغياب الرد على الاغتيالات الأخيرة شجع إسرائيل على مواصلة تكتيكاتها العدوانية.

وبيّن الروسان أن إيران أدركت تدهور القدرات الاستراتيجية لحليفها حزب الله، ما دفعها إلى إعادة تقييم خياراتها العسكرية.

وذكر أن إطلاق إيران لوابل غير مسبوق من الصواريخ البالستية نحو إسرائيل، سلّط الضوء على فشل كبير في أنظمة الإنذار المبكر الإسرائيلية، مضيفًا أن مثل هذه الهجمات الصاروخية، وإن أثارت ذعر المدنيين الإسرائيليين، ودفعت بهم إلى الملاجئ، وضربت المنشآت العسكرية، إلا أنها لن تشكل دعمًا ناجعًا لحزب الله، الذي يواجه حاليًا معارضة هائلة من 6 فرق عسكرية إسرائيلية مستعدة للعمل البري بعد تحمله نكسات متعددة.

وأشار إلى أن مسار هذا الصراع لن يوقفه إلا التدخل الأمريكيّ الذي سيجبر إسرائيل على إعادة النظر في أهدافها العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات، مستشهدًا بسوابق تاريخية، مثل صراع عام 2006، ما يعني أن المفاوضات السياسية قد تملي في نهاية المطاف شروط خفض التصعيد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير