الحنيفات: الأردني يُهدر 100 كغم من الطعام سنويا

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد وزير الزراعة ورئيس مجلس الأمن الغذائي، خالد الحنيفات، أن هدر الغذاء يشكل أزمة عالمية لها تأثيرات خطيرة على المناخ والبيئة، مشيرًا إلى أن هذا الهدر يؤدي إلى خسائر كبيرة في الموارد الطبيعية وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. جاء ذلك خلال رعايته لفعالية نظمتها وزارة الزراعة ومجلس الأمن الغذائي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي بمناسبة "اليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الغذاء".

وأوضح الحنيفات أن العالم يهدر مليار طن من الغذاء سنويًا، في حين يعاني 800 مليون شخص من الجوع. وأضاف أن الفرد في الأردن يهدر 101 كيلوغرام من الطعام سنويًا، مما يساهم في هدر 1.136 مليون طن من الغذاء تكفي لتلبية احتياجات 1.5 مليون شخص لمدة عام.

وأشار الحنيفات إلى أن مبادرة "لا لهدر الغذاء" أُطلقت لمواجهة هذه الظاهرة وتقليل الفاقد الغذائي من خلال رفع الوعي المجتمعي وتعزيز ممارسات الاستهلاك المستدام، مؤكداً على التحديات التي تعيق هذا التقدم، بما في ذلك نقص التوعية والتقنيات اللازمة لتخزين الأغذية.

من جهته، أكد ممثل الفاو في الأردن نبيل عساف على أهمية تحويل النظم الزراعية والغذائية لتكون أكثر كفاءة ومرونة لتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الفاقد من الأغذية. بينما أشار مدير برامج الأغذية العالمي في الأردن، ستيفانو سانتورو، إلى جهود البرنامج في تشجيع الابتكار لتقليل هدر الطعام ودعم المبادرات في هذا المجال.

واختتمت الفعالية بحلقة نقاش جمعت خبراء محليين ودوليين ومسؤولين حكوميين، حيث تم استعراض أفضل الممارسات للحد من هدر الغذاء وتعزيز النظم الغذائية المستدامة في الأردن.

 

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير