البنك المركزي يوضح بشأن تخفيض قروض الأردنيين

{title}
أخبار الأردن -

 

قال مصدر مسؤول في دائرة المستهلك المالي التابعة للبنك المركزي، أن البنك أصدر تعليمات للبنوك بتخفيض نسبة الفائدة حسب القرار الذي صدر وذلك بحسب "الدورية" لكلّ بنك، مبيّنا أن الدورية التي تتعامل بها البنوك تكون كلّ ثلاثة أشهر.

وأضاف المصدر أن البنوك لديها أنظمة وبرمجيات وتعمل وفقا لنظام محدد، ولذلك ستقوم بتخفيض الفوائد عند انتهاء كل دورة وفقا للنظام المعمول به في البنوك وتحت رقابة البنك المركزي.

وأكد المصدر في تصريحات أن التخفيض على الفوائد لن يكون بأثر رجعي.

وقرر البنك المركزي، مؤخرا، تخفيض أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 50 نقطة أساس، اعتباراً من يوم الأحد الماضي.

ويأتي هذا القرار بعد انتهاء دورة التشدد النقدي التي طبقها البنك المركزي منذ نهاية شهر مارس 2022، والتي كانت تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي، وتعزيز جاذبية الدينار الأردني مقابل العملات الأخرى، واحتواء الضغوط التضخمية التي رافقت مرحلة التعافي من جائحة كورونا.

وأكدت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني أن قرار تخفيض أسعار الفائدة يعكس تحقيق السياسة النقدية لأهدافها المرسومة، كما تعكسه المؤشرات النقدية. من بين هذه المؤشرات، الحفاظ على قوة الدينار، والتي تجسدت بارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي من 18 مليار دولار في مارس 2022 إلى مستوى غير مسبوق بلغ 20 مليار دولار في نهاية أغسطس 2024، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لمدة 8.7 شهراً.

كما انخفض معدل الدولرة من 19.4% في مارس 2022 إلى 18.5% في نهاية يوليو 2024، وتراجع معدل التضخم من ذروته خلال الموجة التضخمية، حيث بلغ 5.4% على أساس سنوي في سبتمبر 2022، إلى 1.9% في أغسطس 2024.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير