أبو طير يُحلل نوايا حزب الله ومغامرة إسرائيل

{title}
أخبار الأردن -

   خاص 

قال مستشار شؤون الأزمات والتحليل السياسي ماهر أبو طير إن إسرائيل تحاول جر حزب الله ودفعه إلى القيام برد فعل عشوائي، قد يجر لبنان إلى حرب شاملة.

وأضاف في تصريح خاص لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن حزب الله يحجم عن استخدام ترسانته العسكرية بشكل كامل بسبب أضرار الضربات التي تعرض لها من جهة، ولعدم رغبته بالدخول في حرب مفتوحة وشاملة من جهة أخرى.

وأوضح أبو طير أن إسرائيل انتقلت من استراتيجية "التعايش مع الخطر" إلى استراتيجية "اقتلاع الخطر"، مضيفًا أن قيادة حزب الله تدرك تمامًا حالة لبنان الهشة، ما جعلها تختار مسار ضبط النفس لحماية لبنان من حرب لا يمكنه تحمل نتائجها.

وأشار إلى أن جهود "الاقتلاع" الإسرائيلية قد لا تأتي أكلها، فحزب الله، الذي يتجذر بعمق في الجنوب اللبناني وبعض الجغرافيا اللبنانية، ليس خصمًا يمكن تفكيكه بسهولة، فهو قادر على شن حرب مطولة.

وبيّن أبو طير أن العملية البرية التي تحدثت عنها إسرائيل تتضمن دخول القوات الإسرائيلية إلى مناطق مختارة، وتحقيق بعض الأهداف، ثم الانسحاب بعد فترات قصيرة، مشككًا في نجاح مثل هذه العمليات، ذلك أن الوجود العميق لحزب الله في المناطق التي من المرجح أن تستهدفها إسرائيل يجعل أي عملية برية محفوفة بالمخاطر، وبشكل خاص مع مقاتلي المقاومة اللبنانية القادرين على إحباط مثل هذه التوغلات، أو إدامة الاشتباك لفترات طويلة لا تحتملها إسرائيل مع قرب شتاء لبنان الصعب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير