وزير الطاقة: مرحلة جديدة لدعم الطاقة المتجددة للمنازل

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، عن إطلاق مرحلة جديدة من برنامج دعم الطاقة المتجددة للمنازل، تتضمن تركيب سخانات وأنظمة شمسية للمساهمة في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

وأوضح الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي، أن عام 2024 شهد تركيب 4 آلاف سخان شمسي و2000 نظام شمسي، فيما تهدف المرحلة الجديدة إلى تركيب 5 آلاف سخان و4 آلاف نظام شمسي إضافي.

وأكد الوزير أن الحكومة تُعد من أكبر الداعمين لقطاع الطاقة المتجددة، وتسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز مساهمة الطاقة النظيفة في قطاع الطاقة الوطني.

كما شدد على أهمية إجراء الإصلاحات الهيكلية الضرورية في قطاع الكهرباء، مؤكدًا أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى وإن لم تحظَ بإعجاب الجميع، طالما أنها تخدم مصالح الأغلبية.

وأضاف الوزير أن المرحلة الجديدة تستهدف دعم الأنظمة الشمسية الصغيرة بقدرة 3.6 كيلوواط، مع توفير منح تصل إلى 30% من تكلفة النظام للمنازل.

وأشار إلى وجود برنامج خاص بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، يمنح دعمًا كاملاً بنسبة 100% للأسر الأكثر حاجة والمصابين العسكريين.

من جانبه، أكد مدير صندوق الطاقة، الدكتور رسمي حمزة، أن الوزارة وضعت دليلًا إرشاديًا على موقعها الإلكتروني، يتضمن المواصفات الفنية والشروط المرجعية التي يجب على الشركات الالتزام بها لتقديم الخدمة للمواطنين بالجودة المطلوبة.

وأوضح أن البرنامج يستهدف الأسر متوسطة الدخل، وسيبدأ استقبال الطلبات اعتبارًا من يوم غد.

يأتي هذا البرنامج في إطار جهود الحكومة لدعم انتشار استخدام الطاقة المتجددة في المنازل، بما يساهم في تخفيض كلفة الطاقة على المواطنين وتقليل الأثر البيئي لاستهلاك الطاقة التقليدية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير