الرفاعي يدعو إلى تجميد قرار رفع الضريبة على السيارات الكهربائية

{title}
أخبار الأردن -

دعا رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، شرف الدين الرفاعي، مساء الأربعاء، إلى "تجميد" قرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية لفترة محددة لإعطاء المستثمرين فرصة للتكيف قبل تنفيذه.

ولفت الرفاعي في حديث لقناة المملكة، إلى ضرورة أن يتم تطبيق القرار تدريجياً في حال أصرّت الحكومة على رفع قيمة الضريبة الخاصة.

وصرح الرفاعي بأنه منذ صدور قرار التعديل الضريبي الأخير، لم يتم التخليص على السيارات الكهربائية التي تتراوح قيمتها بين 10 آلاف و25 ألف دينار.

وأشار الرفاعي إلى وجود "عزوف" من المواطنين عن شراء هذه الفئة من السيارات بسبب ارتفاع قيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

 وأوضح أن عدد السيارات الكهربائية التي تم التخليص عليها منذ بداية الأسبوع الحالي بلغ 258 سيارة.

وأعرب الرفاعي عن أمله في أن تقوم حكومة رئيس الوزراء الجديد، جعفر حسان، بإعادة النظر في قرار رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية، مشيراً إلى "التأثير السلبي" الذي ظهر بسرعة على المواطنين، التجار، وخزينة الدولة.

يُذكر أن مجلس الوزراء أقر الأسبوع الماضي نظاماً معدلاً لنظام الضريبة الخاصة لعام 2024، حيث تم بموجبه تخفيض الضريبة على مركبات البنزين ورفعها تدريجياً على السيارات الكهربائية ذات الأسعار الأعلى.

وفقاً للنظام الجديد، تبلغ نسبة الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية التي لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف دينار 10%. أما السيارات التي تتراوح قيمتها بين 10 آلاف و25 ألف دينار فتبلغ الضريبة عليها 40%، في حين تصل إلى 55% على السيارات التي تتجاوز قيمتها 25 ألف دينار.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير