حزب الله: تفخيخ 3 آلاف جهاز "بيجر"

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلن حزب الله اللبناني عن تفخيخ ثلاثة آلاف جهاز "بيجر" تم شراؤها من شركة "غولد أبولو" التايوانية، وذلك بعد انفجارها ما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من عناصره في لبنان وسوريا.

وفي تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الأربعاء، تم الكشف عن تفاصيل جديدة تشير إلى أن إسرائيل أخفت متفجرات داخل هذه الأجهزة.

ووفقًا لمسؤولين مطلعين، فقد طلب حزب الله أكثر من 3 آلاف جهاز من الشركة التايوانية، حيث تم التلاعب بها وزرع مادة متفجرة صغيرة بجانب البطاريات قبل وصولها إلى لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأجهزة تم توزيعها على أعضاء حزب الله في لبنان وبعض حلفائه في إيران وسوريا.

من جهتها، نقلت صحيفة "المونيتور" عن مصادر استخباراتية أن تفخيخ الأجهزة كان جزءًا من خطة إسرائيلية، وكان من المخطط تفجيرها في حال اندلاع حرب شاملة لتحقيق تفوق استراتيجي.

ونقلت شبكة "سي إن إن" أن العملية كانت مشتركة بين الموساد والجيش الإسرائيلي، فيما ذكرت "وول ستريت جورنال" أن أجهزة الاتصال المتضررة كانت جزءًا من شحنة جديدة تلقاها حزب الله.

كما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن ما حدث ناتج عن أكبر عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بأخرى تحمل متفجرات. وأوضح محللون أن الانفجارات ربما نتجت عن تسخين زائد في بطاريات الليثيوم المدمجة في الأجهزة.

وفيما يتعلق بالضحايا، أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2750 آخرين، معظمهم من عناصر حزب الله في جنوب لبنان وبيروت.

واتهم حزب الله إسرائيل بالوقوف وراء الحادث وتوعد بالرد، بينما نفت واشنطن أي ضلوع لها في العملية.

في الأثناء، أفادت وكالة "رويترز" أن أجهزة الاتصال التي انفجرت صنعت في أوروبا تحت علامة تجارية لشركة "غولد أبولو" التايوانية، وتم الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير