علامات في العين تكشف عن أمراض خطيرة

{title}
أخبار الأردن -

 

قد تشير بعض مشكلات الرؤية إلى مشاكل صحية خطيرة في الجسم، واكتشافها مبكرًا يمكن أن يساهم في تشخيص أمراض متعددة مثل السكري، السرطان، أو ارتفاع الكوليسترول، وفقًا لما ذكره خبراء صحة العيون.

يقول "لانكيس ميشو"، أستاذ في مدرسة البصريات بجامعة مونتريال، إنه خلال ثلاثين عامًا من عمله كطبيب عيون، شاهد العديد من الحالات التي بدأت بمشاكل في الرؤية، لكن السبب كان يعود إلى أمراض لم يكن المرضى على علم بها.

في تقرير نُشر على موقع "ذي كونفرسايشن"، يشير الخبير إلى أن بعض الأعراض التي تظهر في العين قد تكون مرتبطة بأمراض جسدية عامة. ويخضع أطباء العيون الآن لتدريب متقدم لتحديد هذه الأمراض والتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين لتقديم العناية اللازمة.

السكري وعلاقته بصحة العين

يُعد السكري من الأمراض التي يمكن اكتشافها مبكرًا عبر فحص العين. وتشير الإحصائيات إلى أن مرض السكري غالبًا لا يتم تشخيصه إلا بعد مرور 6 إلى 13 عامًا من بدء الإصابة، ولكن فحص العين يمكنه تقليل هذا التأخير حيث يُمكن الكشف عن آفات مميزة في الجزء الخلفي من العين حتى قبل ظهور الأعراض التقليدية.

والتشخيص المبكر للسكري ضروري جدًا، إذ أن 25% من مرضى السكري من النوع الأول، و40% من مرضى النوع الثاني الذين يخضعون للعلاج بالأنسولين يصابون بمشكلات في العين قد تؤثر على بصرهم بعد مرور 5 سنوات من التشخيص.

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

يمكن أيضًا اكتشاف ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول من خلال فحص العين، مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. العين هي العضو الوحيد في الجسم الذي يُمكن من خلاله رؤية الأوعية الدموية دون تدخل جراحي. وتشير بعض العلامات المميزة في شبكية العين إلى ارتفاع ضغط الدم.

كما يمكن اكتشاف ترسبات الكوليسترول من خلال ملاحظة "قوس الدهون" في قرنية العين. هذه الحالات غالبًا ما تتطور ببطء لدرجة أن المريض قد لا يشعر بها إلا بعد فترة طويلة.

السرطانات وأورام المخ

قد تكون بعض السرطانات مثل الورم الأرومي الشبكي مسؤولة عن انتقال الخلايا السرطانية إلى أعضاء أخرى مثل الرئتين والكبد، وتطور المرض غالبًا ما يكون بدون أعراض حتى يصبح العلاج أكثر صعوبة. الاكتشاف المبكر لهذه الحالات هو أمر حاسم للحفاظ على صحة المريض.

بعض أنواع الأورام الأخرى قد تؤثر على الرؤية، مثل الورم الحميد في الغدة النخامية، الذي يمكن اكتشافه من خلال قياس بسيط للمجال البصري.

العيون نافذة على صحتك العامة

العيون توفر نافذة واضحة على حالة الجسم الصحية، مما يجعل الفحص الدوري لدى طبيب العيون أمرًا في غاية الأهمية، حتى في غياب الأعراض. يمكن للاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض تحسين العلاج أو حتى منع تطورها بشكل كامل.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير