خبير: العقوبات الغربية على روسيا أضرّت بأوروبا بالدرجة الأولى

{title}
أخبار الأردن -

قال الخبير في شؤون النفط والطاقة المهندس هاشم عقل إن الاتحاد الأوروبي يتسابق لإيجاد موردين بديلين للغاز الطبيعي بعد أن أوقفت شركة "gasprom" الروسية التدفقات إلى دولتين في الاتحاد الأوروبي، ما أثار مخاوف من أن يتبعه الآخرون قريبًا.

وأشار عقل في منشور عبر صفحته على منصة "فيسسبوك"، إلى أن روسيا تزود أوروبا بـ190 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ومن المستحيل تعويضها من منتجين آخرين؛ وذلك يعود إلى عدة أسباب؛ منها التكلفة المرتفعة للغاز الأميركي، وأن الغاز القطري مرتبط باتفاقيات طويلة الأجل مع دول شرق آسيا.

وأضاف لتلك الأسباب: "الغاز الجزائري والغاز المصري يتوفر لديها فائض قليل"، و"التكلفة المرتفعة لتسييل الغاز ومن ثم إعادته إلى حالته الطبيعية مما يتطلب محطات تسييل غير متوفرة بشكل واسع في أوروبا".

وأكد عقل أن الغاز الروسي يبقى "المصدر الاقتصادي الوحيد والقادر على تلبية الحاجات الأوروبية لتوفر شبكة واسعة من أنابيب الغاز بين روسيا والدول الأوروبية مما يخفض التكلفة وسهولة المناولة".

وتابع: في أحدث تعليق لإدارة بايدن، فإن الولايات المتحدة لن تسمح لروسيا بابتزاز أوروبا. "لا أعلم كيف سيتم ذلك وما هي الأدوات التي تملكها الولايات المتحدة لإجبار روسيا على الاستمرار في ضخ الغاز لأوروبا علما أنها تضغط على دول الاتحاد الأوروبي لوقف استيراد الغاز الروسي".

ولفت عقل إلى أن "العقوبات اخترقت من قبل دول الاتحاد الأوروبي أولا بالموافقة على الدفع بالروبل علما بأن العقوبات أضرت معظم دول العالم وفي المقدمة أوروبا".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير